الأخبار

حقوقيون سودانيون. الدعم السريع يحتجز 5 الف شخص بالخرطوم بينهم نساء

 

الخرطوم _صوت الهامش

قالت منظمات حقوقية سودانية ل”رويترز ان لديها أدلة على أن قوات الدعم السريع السودانية احتجزت أكثر من خمسة آلاف شخص في العاصمة وتحتفظ بهم في ظروف غير إنسانية.

تقاتل قوات الدعم السريع الجيش السوداني منذ ثلاثة أشهر ، بعد أن هيمنت على العاصمة السودانية على الأرض. واتهم السكان القوة بنهب المنازل واحتلالها.

وقالت قوات الدعم السريع إن تلك التقارير” غير صحيحة” ، وإنها تحتجز فقط أسرى الحرب الذين عوملوا معاملة حسنة.

 

وقال ممثل عن الدعم ” ل”رويترز “هذه المنظمات تتجاهل الانتهاكات التي يرتكبها الجيش بحق المدنيين بما في ذلك الضربات الجوية والمدفعية والاعتقالات وتسليح المدنيين”.

 

وحسب المنظمات الحقوقية ، التي طلبت حجب أسمائها خوفا من الانتقام ، إن من بين المحتجزين في عدة مواقع في الخرطوم مقاتلون ، لكن أيضا 3500 مدني بينهم نساء مستضعفات وأجانب.

 

وقالت المجموعة إنها ستقدم إلى الأمم المتحدة توثيقًا لحالات الوفاة بسبب التعذيب ، فضلاً عن “ظروف الاحتجاز المهينة واللاإنسانية والخالية من الكرامة الإنسانية وضروريات الحياة الأساسية”.

 

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، امس الخميس ، إن 87 شخصًا على الأقل دفنوا في مقبرة جماعية في مدينة الجنينة بدارفور ، واتهم قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها بارتكاب أعمال القتل ، وهو ما نفته القوات شبه العسكرية.

وقالت المحكمة الجنائية الدولية في وقت متأخر يوم الخميس إنها ستحقق في عمليات القتل في أنحاء المنطقة. ولم ترد قوات الدعم السريع على طلب للتعليق على التحقيق

 

 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد