الأخبار

مجلس الكنائس يُدين انتهاكات حقوق المسيحيين في السودان

الخرطوم ــ صوت الهامش

أدان مجلس كنائس السودان، أحداث انتهاكات حقوق المسيحيين، وأعلن رفضه منع ممارسة الشعائر الدينية في الأماكن المخصصة.

مؤكداً عودة الاضطهاد الديني ضد للمسيحيين كما كان سابقاً، مبيناً أن الحكومة السودانية ترفض تصديق كنائيس جديدة للمسيحيين، وعندما يقوم المسيحيين بتأجير أماكن للممارسة شعائرهم الدينية، تعتقلهم السلطات بتهم الإزعاج العام.

وأجرت الشرطة السودانية في مدينة أمدرمان الحارة 11 الثلاثاء الماضي، تحقيقاً مع من إثنين رجال الدين المسيحي، على خلفية بلاغ دونه مواطن في الحي السكني ضد الكنيسة تحت المادة 77 ”إزعاج عام“ وفقاً للقانون الجنائي السوداني.

وأمضى القس. كباشي إدريس، والمبشر يعقوب إسحاق كوكو، أربعة ساعات داخل الحبس، قبل أن يتم الإفراج عنهما بالضمانة العادية.

وقال القيادي في مجلس الكنائيس السودان، مبارك حماد، إنه ”لو أن الحكومة السودانية، ترفض ممارسة المسيحيين شعائرهم الدينية في الأماكن التي ترى إنها سكنية، عليها السماح بتصديق لبناء كنائس جديدة، لمنع أي إتهام بممارسة الإزعاج للمواطنين في الأحياء.“

وذكر حماد لدى حديثه لـ ”صوت الهامش“ أن من المنتظر تعقد السلطات جلسة محاكمة القس. كباشي إدريس، والمبشر يعقوب إسحاق كوكو، خلال الأيام القليلة القادمة.

في شهر أبريل الماضي، أصدرت محكمة جنايات الحاج عبد الله بولاية الجزيرة في السودان برئاسة القاضي عوض إبراهيم كوريا،

مشيراً إلى محاكمة القس إستفانوس عادل كجو، قسيس الكنيسة الكاثوليكية بمنطقة الحاج عبد الله، لشهر كامل، على خلفية بلاغ تم تدوينه ضده بتهمة الإزعاج العام والإخلال بالسلامة العام في قانون الجنائي.

مقالات ذات صلة