الأخبار

الخارجية السودانية تبدي أسفها لقرار الإدارة الأمريكية بشأن العقوبات

الخرطوم:صوت الهامش

أبدت الخارجية السودانية عن أسفها لقرار الادارة الأمريكية إرجاء مراجعة رفع العقوبات عن السودان ووصفتها بالغير مبرر.

 

وقال وزير الخارجية السوداني أن السودان وباعتراف كل الجهات الأمريكية والاتحاد الاوربي والأمم المتحدة، اقليميا ودوليا ، أوفى بكل ما عليه من المسارات التي تم تحديدها ، مشيرا أن السودان لا زال يتطلع لرفع هذه العقوبات الجائرة نهائيا.

ويأتي تصريحات الوزير بعدما أرجأت الولايات المتحدة البت في قرار رفع العقوبات المفروضة على السودان لمدة ثلاثة أشهر بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان وقضايا أخرى، بحسب الخارجية الأمريكية.

وعبر غندور بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية (سونا)  عن خشيته من أن يكون هذا القرار إعادة لما ظل السودان يكرره دائما من أن الجانب الأمريكي لا يصل لنهاية المطاف أبدا، ويحاول قطع المسيرة في منتصفها وأكد أن السودان تعاون في كل الملفات.

وأدرجت الولايات المتحدة الأمريكية السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب في العام 1993، وفرضت عليه عقوبات اقتصادية منذ العام 1997 (تشمل حظر التعامل التجاري والمالي بين الخرطوم وواشنطن).

يُشار الي ان واشنطن ظلت تجدد سنويا العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ عام 1997، بسبب إستمرار الحرب في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، بجانب وجود قضايا عالقة مع دولة جنوب السودان

مقالات ذات صلة