الأخبار

الجبهة الثورية تؤكد حرصها علي وقف الحرب وتحقيق السلام في السودان

الخرطوم : صوت الهامش

أعلنت الجهة الثورية السودانية حرصها علي وقف الحرب وتحقيق السلام في السودان ، داعية الي الرجوع الي خارطة الطريق الافريقية .

ورأت الجبهة أن المدخل لذلك يتمثل في إبداء ما يطمئن أن هنالك إرادة سياسية جادة لدى طرف النظام لتحقيق السلام وإستعداداً لمخاطبة جذور المشكلة وآثار الحرب ودفع إستحقاقات السلام.

وقالت في بيان تلقته (صوت الهامش) ، إن مجلسها القيادي عقد اجتماعاً إستثنائياً يوم الخامس والعشرين من ديسمبر الجاري، حيث استمع خلاله إلى إحاطة شاملة بخصوص اللقاء الذي جمع الجبهة الثورية السودانية وحزب المؤتمر الشعبي في مدينة بون الألمانية .

وعقدت الجبهة الثورية وحزب المؤتمر الشعبي اجتماعاً دعت له الأخير منتصف هذا الشهر بمدينة بون بالمانيا ، وأكدا في ختام اجتماعهم التزامهم بالعمل علي دفع مساعي السلام و الحل السلمي والتسوية السياسية الشاملة في السودان .

ولفتت الجبهة الثورية إن لقائها بالمؤتمر الشعبي جاء في ظل أوضاع خطيرة تمر بها البلاد، وإستفحال للأزمة الوطنية في المناحى السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأوضحت إن قبولهم بالجلوس مع المؤتمر الشعبي ، جاء أيضا التزاماً وتنفيذاً لمبدأ قديم متجدد بقبول اللقاء والاستماع إلى كافة الأطراف الوطنية وإسماعهم وجهة نظرهم في كل ما يهم السودان ومواطنيها من باب حرصهم على إيجاد حل للأزمة الوطنية وإنهاء معاناة الشعب السوداني .

وأشارت الجبهة أن المدخل لحل الأزمة الوطنية يتمثل في الرجوع إلى خارطة الطريق الأفريقية، وإطلاق حوار قومي دستوري شامل يسبقه اجتماع تحضيري لا يستثني أحد يحدد شكل وآليات وإدارة وتمويل وضمانات تنفيذ مخرجات الحوار الدستوري، مع الإيفاء بمطلوبات تهيئة المناخ من إلغاء للقوانين القمعية، وإطلاق للحريات، و فك لسراح الأسرى و المعتقلين.

ووقعت أطراف من قوي نداء السودان تمثلت في حزب الأمة والحركة الشعبية شمال بالإضافة إلى حركتى العدل والمساواة وتحرير السودان قيادة “مناوي” ، على خارطة الطريق فى أغسطس من العام الماضي بعد توقيع الحكومة السودانية عليها في مارس من نفس العام .

وتضم الجبهة الثورية السودانية في صفوفها فصائل مسلحة تقاتل الحكومة السودانية في ثلاثة جبهات وقوى سياسية معارضة .

مقالات ذات صلة