الأخبار

البشير يواصل تحدي الجنائية الدولية ويتعهد بزيارة كازاخستان الشهر المقبل

الخرطوم: صوت الهامش

قبل الرئيس عمر البشير دعوة رسمية من نظيره الكازاخي نور سلطان نزار باييف للمشاركة في القمة الإسلامية الأولى للعلوم والتكنولوجيا المزمعة في العاصمة أستانة في سبتمبر المقبل؛ ووعد البشير بالمشاركة.

يأتي ذلك في تحدّ جديد من البشير للمحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت بحقه مذكرتَي اعتقال في عام 2009 و2011 للمثول أمام المحكمة في خمس تُهم تتعلق بارتكاب عملية إبادة جماعية وارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.

وتطالب المحكمة الجنائية الدول الموّقعة علي ميثاق روما ، ومن بينها كازاخستان ، بضرورة توقيف الرئيس السوداني.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا)، أن البشير تسلم الرسالة الكازاخية اليوم الخميس بالقصر الجمهوري من مبعوث الرئيس الكازاخي أرمان أساغالييف.

وقال وزير الدولة بالخارجية حامد ممتاز، إن مشاركة البشير تعزز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية خاصة وأن كازخستان تعتبر دولة واعدة في المجال الزراعي التقني، مشيرا إلى أن مشاركة السودان ستكون بمثابة إضافة للانفتاح السياسي الخارجي.

من جانبه، لفت المبعوث الكازاخي إلى أن أكثر من عشرين رئيس دولة عربية وإسلامية سيشاركون في القمة التي ستسهم في زيادة التطور التكنولوجي للبلدان العربية والإسلامية.
يذكر ان الرئيس السوداني شارك الجمعة الماضي بالعاصمة الرواندية كيغالي حفل تنصيب الرئيس الرواندي بول كاغامي لفترة رئاسية ثالثة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد