الأخبار

البشير يصل الاْردن للمشاركة في القمة العربية وسط دعوات بإلقاء القبض عليه

الخرطوم : صوت الهامش

وصل الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب لدي محكمة الجنائيات الدولية مساء أمس (الثلاثاء)، الي العاصمة الاردنية عمان للمشاركة أعمال القمة العربية ، التي تجري اليوم ، وسط دعوات بإلقاء القبض عليه .

ودعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الامريكية المدافعة عن حقوق الانسان في بيان لها الاحد السلطات الاردنية إلى “منع دخول” الرئيس السوداني عمر البشير إلى أراضيها أو “توقيفه”.
وفِي الأثناء طالب نشطاء حقوقيون السلطات الأردنية بإعتقال الرئيس عمر احمد البشير لأتهامه بارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور المضطرب أمنيا ،عقب وصوله الي الأردن للمشاركة في اعمال القمة العربية ال28 .

وأوضحت عضوة منظمة “اكت فور سودان” لوتي لويشت في صفحتها علي توتير “الرئيس المطالب من قبل المحكمة الجنائية لارتكابه جرائم ضد الانسانية في حق شعبة وصل الي الأردن، اعتقلوه” .

وكانت الجنائية ” أصدرت مذكرتي إعتقال بحق عمر البشير في عام 2009 و2011 للمثول أمام المحكمة في خمس تهم بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية وتهمتين بجرائم حرب وثلاث تهم إبادة جماعية ، علي صلة بالنزاع في إقليم دارفور .

بينما طالب الناشط جان كووي الحكومة الاردنية بأعتقال البشير قائلا “البساط الاحمر لاستقبال مجُرم حرب ومرتكب جرائم ضد الأنسانية والإبادة الجماعية تناقض، سلموه الي المحكمة الجنائية “.

ودعت حركة  تحرير السودان قيادة “مناوي” المملكة الأردنية القيام بتنفيذ أمر القبض الصادر من المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس السوداني عمر البشير وتسليمه للعدالة بوصفها عضواً في المحكمة الجنائية الدولية وموقعة علي ميثاق روما.

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية الرئيس البشير منذ العام 2009 لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في إقليم دارفور التي تشهد صراعات حتي الان ، إضافة الي إتهامه بالإبادة الجماعية .

مقالات ذات صلة