الأخبار

مقتل (6) أشخاص إثر تجدد صراع قبلي بجنوب كردفان

الخرطوم ــ صوت الهامش
قال مركز هودو لحقوق الإنسان إنه تجدد الصراع المسلح بين قبيلتي الكواهلة والحوازمة بمدينة كالوقي بالرغم من علم القوات الأمنية به قبل حدوثه، وقتل في الهجوم 6 أشخاص وأصيب آخرين بجروح.

وفي الـ 19 يونيو 2021، هاجمت مجموعة مسلحة من قبيلة الحوازمة يرتدون زي قوات الدفاع الشعبي والدعم السريع، مدينة كالوقي من الناحية الشرقية وتصدي لهم أفراد من قبيلة الكواهلة على حد تعبير المركز.

وقال مركز هودو في بيان طالعته (صوت الهامش) إن المهاجمين تجمعوا وإنطلقوا من منطقة الشبكة، فيما أخطر أفراد من الكواهلة، قائد القوات السودانية المسلحة ومدير الشرطة بكالوقي في الـ 18 يونيو 2021، غير أن السلطات الأمنية لم تتخذ أي تدابير أمنية لحماية المدنيين أو تمنع الهجوم.

وأشار البيان إلى تأزم الأوضاع الأمنية في مدينة كالوقي، ومغادرة والعديد من المقيمين بها، كما أن الطريق لمحليتي تالودي والليري مازال مغلقاً وأسعار السلع الأساسية في صعود مستمر بالمحليتين.

وأعرب المركز الحقوقي عن أسفه الشديد لأوضاع المواطنين بمناطق الصراع، وطالب الحكومة السودانية بالإسراع في حل هذا النزاع القبلي والتدهور الأمني بكالوقي.

كما طالب الحكومة بالعمل علي ضمان سيادة حكم القانون وسلامة المواطنين وممتلكاتهم، وإخصاع اللجنة الأمنية بولاية جنوب كردفان للمساءلة، وحل المليشيات الحكومية ونزع الأسلحة غير المقننة والتي بأيدي المواطنين.

مقالات ذات صلة