الأخبار

مليشيا مسلحة تهاجم مركز للشرطة يؤدي إلى إصابة ثلاثة أفراد بجنوب كردفان

الخرطوم ــ صوت الهامش

قال مركز هودو لحقوق الإنسان إن مجموعة من مليشيا مسلحة هاجمت مكتب الشرطة في أمبرمبيطة وتسببت في إصابات لثلاثة من أفراد الشرطة.

 

وكان هجوم المليشيا في محاولة لتحرير أحد أفرادها محتجزاً بواسطة الشرطة كمشتبه فيه، والذي تم القبض عليه في وقت سابق بتهمة السرقة، حتي الآن لم تتخذ لجنة أمن الولاية أي إجراءات منذ وقوع الحادث.

 

في 13 نوفمبر 2022، هاجمت مجموعة من مليشيا مسلحة مكتب شرطة أمبرمبيطة، حيث تسببت في أصابات لثلاثة من رجال الشرطة وسرقت بندقية من طراز كلاشنكوف (AK-47) من أحد رجال الشرطة.

 

وقامت الشرطة باعتقال المشتبه ماجد حسن الزبير، بتهمة الاعتداء على شرطي (خالد كودي) وسرقة بندقيته في 3 نوفمبر 2022 وذلك عندما كان عائد إلى منزله من العمل.

 

تم القبض على هذا المشتبه به من قبل الشرطة في صباح نفس اليوم (13 نوفمبر 2022) بعد إصابته في ساقه لأنه كان مسلحًا بسكين وقاوم بها أفراد الشرطة المنفذين للاعتقاله.

 

وذكر بيان صادر عن المركز الحقوقي، اطلعت عليه صوت الهامش أن المليشيا فشلت في إطلاق سراح المشتبه به لأن الشرطة إحتجزته بحراسة حامية القوات المسلحة السودانية بالمدينة، وبعد الهجوم نقلت الشرطة المشتبه به إلى مدينة الأبيض لتلقي العلاج.

 

في الوقت نفسه، اشار البيان إلى إخلاء الشرطة مكاتبها وإحتمى أفرادها بمباني حامية القوات المسلحة السودانية، ومن يومها توقفت جميع أعمالها كما غادر رجال الشرطة المنتمين لقبيلة الكواليب / النوبة (الذين تم استهدافهم بشكل متكرر) أمبرمبيطة إلى دلامي.

 

وطالب المركز اللجنة الأمنية بولاية جنوب كردفان بضرورة إتخاذ إجراء فوري تجاه الإنفلات الأمني بمحلية أبوكرشولة.

 

كما طالب مدير الشرطة بضرورة أن يدعم الشرطة بمحلية أبوكرشولة بالإمكانيات اللازمة (بشرية تقنية) لضمان قيامهم بالمهام الموكلة لهم، واللجنة الأمنية بالعمل علي حل المليشيات ونزع الأسلحة غير المقننة وضمان سلامة المواطنين.

مقالات ذات صلة