الأخبار

عضو بالكونغرس الأمريكي غاضب من آوباما بسبب قراره حول السودان

واشنطن : صوت الهامش

أعلن عضو الكونغرس الأمريكي جيمس ماكغفرن ، رئيس لجنة توم لانتس لحقوق الإنسان عن غضبه من قرار الرئيس الامريكي باراك اوباما بتخفيف العقوبات الامريكية على السودان.

وقال في تصريح أطلعت عليه (صوت الهامش) “انا غاضب وأشعر بخيبة أمل تجاه التصرف الاخير لادارة اوباما بشأن السودان “، مشيرًا الى ان الحكومة السودانية تظل سلطة وحشية تقمح وتقتل شعبها وتصادر الحريات وتفرض مضايقات على المعارضين.

وقال البيت الأبيض اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة بصدد تخفيف بعض العقوبات المالية المفروضة على السودان في استجابة للتقدم الذي حققه هذا البلد في التصدي للإرهاب.
وجاء في الأمر التنفيذي الصادر من الرئيس باراك أوباما والذي نشره البيت الأبيض أن رفع العقوبات سيتأخر 180 يوما في تحرك “يستهدف تشجيع السودان على استمرار مساعيه التي بذلها خلال الأشهر الستة الماضية بشأن حقوق الإنسان والإرهاب.”

وأضاف ماكغفرن :”يجب ان لا ننسي ان الرئيس عمر البشير هو مجرم حرب ومتهم بارتكاب جرائم حرب وحشية في السودان ، داعياً الى ان اي الغاء للعقوبات يجب ان تكون بعد حدوث تغيير حقيقي في أوضاع حقوق الانسان على الارض بالسودان .

ودعى العضو الديمقراطي ، الرئيس القادم دونالد ترامب الى مراجعة تنفيذ برنامج الشروط الامريكية مع الحكومة السودانية والتي مدته 6 اشهر للتحقق من ان هناك تغيير حقيقي على الارض .

الجدير بالزكر ان جيمس ماكغفرن اعتقل ثلاثة مرات امام السفارة السودانية بامريكا نتيجة لقيادته احتجاجات تندد بالاوضاع الانسانية في السودان والابادة الجماعية في دارفور.

مقالات ذات صلة