الأخبار

الآلية الثلاثية ترحب بتوصل أطراف الإطاري على خارطة طريق لصياغة إتفاق سياسي ودستور إنتقالي

 

 

 

الخرطوم ــ صوت الهامش

رحبت الآلية الثلاثية باتفاق الأطراف على خارطة طريق وجدول زمني لصياغة الإتفاق السياسي النهائي والدستور الانتقالي على أساس الاتفاق الإطاري السياسي؛ ومشروع الإعلان السياسي؛ ومسودة دستور نقابة المحامين السودانيين والتعليقات عليها.

 

بالإضافة إلى توصية ورشات العمل الخمس بشأن تفكيك نظام 30 يونيو واتفاق جوبا للسلام ومسألة شرق السودان والعدالة الانتقالية وإصلاح القطاع الأمني.

 

كما شددت الأطراف على أهمية إدماج النساء ومشاركتهن الفعالة في هذه العملية وفي المؤسسات الحكومية المستقبلية.

 

واتفقت الأطراف على تشكيل لجان للانتهاء من صياغة اتفاق سياسي نهائي والاستعدادات لاستكمال مسودة دستور انتقالي مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين.

 

كما اتفق المشاركون على مواصلة التواصل مع الأطراف غير الموقعة وتشجيعها على الانضمام إلى الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق سياسي نهائي.

 

وأكدت الآلية الثلاثية، فس بيان صدر هذا الإثنين إطلعت عليه صوت الهامش مواصلة جهودها لتشجيع الأطراف لأجل تحقيق تحقيق إتفاق نهائي.

 

وعبرت الآلية الثلاثية عن أملها في أن يتوصّل السودانيون والسودانيات في الأيام القادمة، خلال مطلع شهر رمضان، إلى إتفاق نهائي حول الحلول لتمهيد الطريق أمام تشكيل حكومة بقيادة مدنية وإخراج السودان من خضم أزمته الحالية.

 

وأضافت في بيان إنه ”تظل الآلية الثلاثية، المؤلفة من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) والأمم المتحدة، ملتزمة بتقديم كل الدعم التقني والسياسي الضروري، بما في ذلك تنسيق الجهود الإقليمية والدولية، دعما لهذه العملية السياسية التي يملكها ويقودها السودانيون.“

 

عقدت الآلية الثلاثية، الأحد 19 مارس الجاري، اجتماعا تحضيريا مع الموقعين العسكريين والمدنيين في القصر الجمهوري لاتخاذ قرار بشأن الخطوات المقبلة لاستكمال العملية السياسية.

 

 

مقالات ذات صلة