الأخبار

البشير يغيب عن القمة العربية بتونس عقب مطالبات بالقبض عليه

الخرطوم _ صوت الهامش 

أعلن السودان مشاركة النائب الأول للرئيس السوداني عوض محمد احمد ابنعوف في القمة العربية التي ستعقد في تونس يوم السبت المقبل، بديلاً عن الرئيس البشير الذي طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش القاء القبض عليه في حال مشاركته في القمة. 

وكانت منظمة “هيومن رايتس وتش” طالبت بشكل حازم بمنع دخول الرئيس السوداني الهارب من العدالة الدولية الي الاراضي التونسية ، وطالبت بتوقيفه،بعد أن سرت انباء عن نية البشير المشاركة في القمة العربية المقامة في تونس. 

ووفقاً لوكالة السودان للانباء، فقد يشارك النائب الأول عوض محمد احمد ابنعوف في القمة العربية، التي من المنتظر أن تناقش عدة موضوعات من بينها قضية فلسطين والصراع العربي الاسرائيلي، فضلاً عن تطورات الأزمة السورية واليمن وليبيا والتضامن مع لبنان ودعم الصومال. 

وكان سفير تونس في لاهاي اعرب في الاجتماع السنوي للدول الاعضاء في المحكمة ديسمبر الماضي اعرب عن التزام بلاده الصارم بنظام روما الاساسي ودعمها الثابت لمحاربة افلات مرتكبي اخطر الجرائم التي تهم المجتمع الدولي.

وقالت المديرة المشاركة لقسم العدالة الدولية في هيومن رايتس ووتش إليس كيبلر، ان هذا المحك سيظهر التزام تونس بالعدالة بمنعها البشير من دخول اراضيها او توقيفه اذا وطأت قدمه البلاد .

وأضافت في بيان “البشير هارب دولي ويجب أن يكون في لاهاي لمواجهة التهم الموجهة إليه، لا أن يحضر مؤتمرات قمة يستضيفها أعضاء المحكمة الجنائية الدولية”.

وتطالب المحكمة الجنائية الدولية منذ عام 2009 بمحاكمة الرئيس “عمر البشير” بعد أن أصدرت ضده مذكرتي توقيف في 2009 و2010 بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” في إقليم “دارفور”، راح ضحيتها أكثر من 300 الف قتيل و2,6 ملايين نازح حول العالم، منذ العام 2003 بحسب الامم المتحدة.

مقالات ذات صلة