الأخبار

تظاهرات متفرقة في أنحاء السودان احتجاجاً على تردي الاوضاع الاقتصادية

الخرطوم _ صوت الهامش

تظاهر الآف المواطنين في مناطق متفرقة من السودان احتجاجاً على التردي المعيشي وغلاء الأسعار ووصولها لارقام خيالية.

وانتظت في ولايات البلاد المختلفه منذ 19 ديسمبر حركة احتجاجات واسعة هي الاعنف من نوعها ، قابلتها الأجهزة الأمنية بالقمع المفرط باستخدام الغاز المسيل للدموع والهروات والرصاص الحي لفض المتظاهرين .

واضطرت السلطات الحاكمة إعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال في عدد من المدن خوفاً من تمدد المظاهرات فضلاً عن تعليق الدراسة في كل المدارس في مرحلة الاساس والثانوي بجانب تعليق الدراسة في كل جامعات البلاد.

ونشرت السلطات الاف الجنود مدججين بالسلاح بعضهم من مليشيا الدعم السريع ، منذ فجر اليوم الجمعة عقب دعوة أعلنت مسبقا عن تنظيم مظاهرات في كل أنحاء البلاد اسميت “بجمعة الغضب”.

ووفقاً لمتابعات (صوت الهامش) فان عدد من مناطق ولاية خرجت في تظاهرات هادرة عقب صلاة الجمعة أبرزها في مسجد الهجرة في مدينة امدرمان بجانب مظاهرة اخري في مسجد السيدة سنهوري في الخرطوم المنشية بجانب تظاهرات متفرقة في كل من مدينة بحري وشرق النيل واطلقت الاجهزة الامنية الغاز المسيل للدموع والهروات لتفريق المحتجين.

فيما خرجت جماهير مدينة عطبرة وفي ولاية القضارف وفي مدينة خشم القربة بولاية كسلا عقب صلاة الظهر فرقتها الاجهزة الامنية بالغاز المسيل للدموع والهروات.

مقالات ذات صلة