أخبار السودانالأخبار

الاستخبارات العسكرية تعتقل مواطنين عادوا من مناطق سيطرة الحركة الشعبية بجنوب كردفان

الخرطوم – صوت الهامش

أعتقلت الإستخبارات العسكرية التابعة للجيش السوداني، شخصين، عادا من مناطق سيطرة الجيش الشعبي لتحرير السودان قطاع الشمال، إلى مناطق سيطرة الحكومة السودانية، وظلا رهن الإحتجاز في حراسات الإستخبارات العسكرية بحامية تالودي في ظروف سيئة ومنعت عنهم زيارة أقاربهم ومحاميهم.

وطالب مركز هودو لحقوق الإنسان، السلطات العسكرية السودانية، في تالودي بولاية جنوب كردفان، بضرورة إطلاق سراح معتقلين فوراً أو تحويلهم للقضاء في حالة وجود إتهام في مواجهتهم، وإخضاع قائد القوات الجيش للمحاسبة بسبب هذا الإعتقال.

ومنذ الـ 18 من ديسمبر 2020، إعتقلت الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش السوداني، تاج السر عبدالله مسيبيل، وحسين إبراهيم أبوجره، بمدينة تالودي، وهما معزولين عن المحيط الخارجي، وهذا الوضع زاد من مخاوف تعرضهم للتعذيب، على حد تعبير المركز.

كما طالب المركز في بيان حصلت عليه (صوت الهامش) ، بإنهاء حالة الطوارئ بمناطق الصراع التي مكنت الإسخبارات العسكرية إعتقال المدنيين علي هواها.

وأعرب المركز الحقوقي، عن أسفه الشديد إزاء أوضاع المواطنين بمناطق الصراع، أن تحترم حقوق المواطنين الدستورية، وبضرورة أن تحترم إلتزاماتها الدولية.

مقالات ذات صلة