أخبار السودانالأخبار

استخبارات الدعم السريع تعتقل نازح بجنوب دارفور

الخرطوم – صوت الهامش

اعتقلت استخبارات الدعم السريع، نازح من معسكر كلمة للنازحين بولاية جنوب دارفور، واقتادته الي جهة غير معلومة.

وأوضح النازح ادم هارون لـ ”صوت الهامش“ ان المعتقل عبد الفتاح موسى، كان قادماً من منطقة ”كدنير“ بجبل مرة، حيث اعتقلت استخبارات الدعم السريع، ورحتله إلي المعتقلات بمدينة نيالا.

وأضاف أن عدد النازحين المعتقلين بولايات دارفور الخمس، ارتفع لنحو 7 نازحين، وأشار إلي أن جميع الاعتقالات التي تطال النازحين كانت لأسباب سياسية، فضلا عن فتح ضدهم بلاغات وصفها بـ ”الكيدية“.

واتهم هارون الحكومة الانتقالية، بحمية اضطهاد المضطهدين بصورة ممنهجة، وذلك رغبة منها باستمرار الانتهاكات، وارتكاب المزيد منها، مدللاً بمجزرة ”حجير تونو“ بجنوب دارفور، التي راح ضحيتها 13 شخصاً على الأقل، وإصابة ونزوح المئات منهم إلي معسكر كلمة.

ومن جهته، أدان المنسق العام لمعسكرات النازحين واللاجئين، يعقوب محمد عبد الله، عملية اعتقال، عبد الفتاح موسى، واستنكر ما وصفه بمخططات ومؤامرات مليشيات الحكومة الانتقالية الرامية إلى مواصلة اضطهاد المضطهدين في القرى والمدن والمعسكرات.

وحمل الحاكم العسكري المكلف لجنوب دارفور، اللواء هاشم خالد والحكومة الانتقالية مسئولية قتل واعتقال وتشريد النازحين، مشيرا الي ازدياد حدة الجرائم المخالفة للعهود والمواثيق الدولية ضد النازحين.

وناشد يعقوب المحاميين والناشطين في حقوق الانسان والمنظمات الإنسانية والحقوقية وكل اصحاب الضمير الإنساني الحي، بالوقوف خلف النازحين المعتقلين في سجون الحكومة الانتقالية لأجل إعادة حريتهم وكرامتهم المسلوبة، كما طالب الأمم المتحدة ممثلة في بعثة اليوناميد، لحماية المدنيين.

مقالات ذات صلة