الأخبار

مقتل سبعة أشخاص إثر هجوم مسلح بولاية غرب كردفان

الخرطوم ــ صوت الهامش

هاجم مسلحون قبليون قرية بولاية غرب كردفان، أسفر عن مقتل سبعة أشخاص الأقل، ونهب ممتلكات المواطنيين بها.

قالت مصادر لـ “صوت الهامش“ إن الهجوم استهدف قرية أبو شاريحة جنوب مدينة النهود، نهار الثلاثاء، وقتل 7 من المواطنين، وإحراق القرية ونهبها.

شهدت ولاية غرب كردفان، السبت المنصرم، إقتتال قبلي دامي، قتل وأصيب نحو 30 شخصاً على الأقل.

وجرت المواجهات بمنطقة الممسوكة الواقعة على الحدود الإدارية بين قبائل المسيرية والحمر في ولاية غرب كردفان.

وأكدت مصادر لـ (صوت الهامش) مقتل 6 من أبناء القرية خلال المواجهات التي استمرت منذ نهار السبت حتى مغيب الشمس، وهم : ”مضوي حسين آدم يعقوب، صديق جمعة عمر، أحمد عبد القادر أحمد علي، عمر يس عمر، فضل خميس عمر، وعمر حامد فضل المولى“، فيما فقد شخص وأصيب 4 آخرون نقلوا إلى المشافي بالأبيض وأبوزبد والخرطوم.

وتقع قرية الممسوكة بمحلية السنوط في ولاية غرب كردفان داخل الشق الإداري للمسيرية، وعلى مقربة من منطقة جبل الشياب الذي شهد قبل ثلاثة أيام تبادل لإطلاق النار بين منسوبين من المسيرية والحمر بسبب اتهامات متبادلة بسرقة بهائم.

وتشهد المنطقة حالة من الاصطفاف والتحشييد القبلي بين قبائل المسيرية والحمر، وسط غياب تام للجهات الأمنية، وذلك، في ظل انتشار الأسلحة بشكل كبير في أيدي المواطنين، على حد تعبير المصادر.

وطالب مواطنون بالمنطقة السلطات الحكومية بالتدخل العاجل للفصل بين القبائل المحتشدة.

وفي يوليو الماضي، شهدت منطقة المحفورة القريبة من قرية الممسوكة اشتباكات بين منسوبين لقبيلتي الحمر والمسيرية أودت بحياة العشرات.

لا يزال السودان، يشهد من وقت لأخر، مواجهات قبلية، أودت بحياة مئات الاشخاص، وذلك لأسباب تتعلق بالصراع على الأراضي والموارد، بجانب اتهامات بالنهب والقتل، في خضم احجام السلطات للسيطرة على هذه الأوضاع.

مقالات ذات صلة