أخبار السودانالأخبار

حميدتي يعلن وقف الدية كتسوية لجرائم القتل ويتهم جهات بتأجيج أحداث الجنينة

الخرطوم _صوت الهامش

إتهم نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي قائد الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، جهات لم يسميها بالوقوف وراء أحداث مدينة الجنينة، غربي السودان، التي راح ضحيتها قرابة ال”40″ شخص، وفقاً لإحصائيات غير رسمية، وتوعدهم بالحسم عن طريق القانون.

وشهدت مدينة الجنينة ،غربي السودان، وضواحيها أحداث عنف متصاعدة، بسبب هجمات ممنهجة نفذتها مليشيات مسلحة، مدعومه من قبل مليشيا الدعم السريع، على معسكر “كرندينق”، راح ضحيتها أكثر من “40” شخص، وإنتقلت الأحداث لداخل مدينة الجنينه.

وشدد دقلو في تصريح صحفي “الأربعاء” عقب إجتماعات بمدينة الجنينة مع لجنة تقصي الحقائق المركزية ولجنة أمن ولاية غرب دارفور بشأن الأحداث التي شهدتها مدينة الجنينة، شدد على منع الدية كتسوية لقضية القتل مضيفاً “كل إجراء يكون وفق القانون”.

وقال حميدتي “إن هناك مفتنون ومنتفعون يقفون وراء تلك الأحداث التي أدت لمقتل وجرح عدد من المواطنين لتمرير أجندتهم.

وأردف “لكن هذه المرة الوضع مختلف وستطالهم يد العدالة قريبا ولا تمر هذه الحادثة المؤسفة مرور الكرام” وتابع قائلاً “يكونوا عبرة لغيرهم”.

وأوضح دقلو أن لجنة التحقيقات المركزية بالتعاون مع لجنة الأمن بالولاية ولجان الإستجواب العسكرية والشرطية ستعلن كل النتائج التي توصلت إليها فور فراغها من التحقيقات عبر وسائل الإعلام بكل شفافية ، لافتاً إلى أن الحرية لاتعني الفوضى بل إنضباط وشورى.

مقالات ذات صلة