الأخبار

صحة السودان :خسائر القطاع 11 مليار دولار

 

بورتسودان ـــ صوت الهامش

اعلن وزير الصحة الإتحادي المكلف  هيثم محمد ابراهيم، عن إطلاق صندوق لإعادة تاهيل وإعمار المستشفيات التي دمرت في الحرب الدائرة بدأ من المستشفيات المرجعية بولاية الخرطوم ، مشيراً إلى ان التركيز في هذه المرحلة من النداء سيكون على المستشفيات القائمة والتي تأثرت بالحرب ولايشمل انشاء مستشفيات جديدة، وأن التأهيل سيشمل جميع المرافق الصحية التي كانت عاملة من قبل الحرب.

وقدر الوزير جملة خسائر القطاع الصحي بالسودان بنحو” 11 مليار دولار”، منوها الى وضع خارطة صحية جديدة لبناء نظام صحي يسع كل الولايات،مؤكداً ان المرحلة الأولى بعد وقف الحرب في الخرطوم ،الاستعجال في تأهيل المستشفيات المدمرة.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت بالعاصمة بورتسودان، إن النداء سيستمر لمدة عام كامل وهي مرحلة الإستجابة وبداية التعافي ضمن خطة الصحة، لافتاً ان الوزارة أطلقت النداء لعودة المستشفيات والمراكز الصحية للخدمة الطبية بأسرع وقت ممكن، وقامت بفتح حساب للتبرع واستقبال الدعم المالي والعينى بالعملتين المحلية والأجنبية اضافة إلى الدعم العيني من الأجهزة والمعدات الطبية والاثاث الطبية وغيره.

ودعا الوزير، في نداءاً وجه لكل الخيرين والداعمين داخل و خارج السودان، لدعم وتعمير للمستشفيات والمراكز الطبية، كما دعا المنظمات و الدول الشقيقة والصديقة والصناديق الدولية والمانحين ورجال الأعمال ،و الشركات و المؤسسات والجمعيات، للمساهمة في إعادة إعمار المستشفيات التي دمرتها الحرب.

وأضاف قائلاً :” اننا نطلق هذا النداء لإعادة اعمار مستشفياتنا لإنقاذ الأرواح وتوفير العلاج للمرضى في تلك المدن التي بها مستشفيات ومراكز صحية تضررت، ولتوسيع منصة الدعم للاستفادة من دعم المانحين الخيرين والأطباء بالداخل والخارج، وتابع “لابد من توفير آليات لاستقطاب الدعم وفق شفافية ومراقبة لنيل ثقة المتبرعين ولجلب التمويل” .

مقالات ذات صلة