الأخبار

الآلية الأفريقية تلتقي بوفد الحكومة السودانية ومناقشة خارطة الطريق غداً مع نداء السودان

أديس أبابا _ صوت الهامش

اتفقت الحكومة السودانية والآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو امبيكي علي بداية اللقاءات مع الأطراف الخمسة الموقعة علي خارطة الطريق صباح غداً (الإثنين).

وقال مساعد الرئيس السوداني فيصل حسن إبراهيم عقب لقائه بوفد الآلية الأفريقية رفيعة المستوى في أديس ابابا (الأحد) ان قضايا النقاش ستنحصر في الأمنية التي وردت في جدول أعمال الآلية وهي قضية الدستور والانتخابات وتهيئة البيئة الملائمة لذلك.

ومن المنتظر أن تلتقي غداً (الاثنين ) الآلية الأفريقية رفيعة المستوى مع وفد ممثل للحكومة السودانية مع ممثلين لقوي نداء السودان في العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) ، من أجل مراجعة إتفاقية خارطة الطريق التي وقعتها الحكومة السودانية وقوي نداء السودان قبل نحو عامين.

ووقعت أطراف من قوي نداء السودان تمثلت في حزب الأمة والحركة الشعبية شمال بالإضافة إلى حركتى العدل والمساواة وتحرير السودان قيادة “مناوي” ، على خارطة الطريق فى أغسطس 2016 بعد توقيع الحكومة السودانية عليها في مارس من نفس العام .

ويأتي لقاء أديس أبابا عقب أيام قلائل من توقيع الحكومة السودانية اتفاقاً حول قضايا ما قبل التفاوض في العاصمة الألمانية برلين مع حركتي العدل والمساواة السودانية وحركة جيش تحرير السودان قيادة مناوي تمهيدا لإستئناف التفاوض حول قضية دارفور في العاصمة القطرية الدوحة منتصف يناير المقبل.

وغادر وفد الحكومة السودانية الذي يقوده مساعد الرئيس السوداني فيصل حسن إبراهيم رفقته وزير الإعلام والإتصالات بشارة جمعة ارور وعدد من القيادات العاصمة السودانية إلي أديس أبابا .

وقال مساعد البشير فيصل حسن ابراهيم في تصريحات صحفية قبيل مغادرته أمس (السبت) ان الوساطة طرحت تعديل خارطة الطريق التي تشمل إنتخابات 2020 وتعديل الدستور، وأكد ان إتفاق برلين هو إتفاق حول أجندة التفاوض ، وقال إن المرجعية هي إتفاقية الدوحة.

وأشار فيصل ان الحكومة وافقت علي توصيل الإغاثة من الداخل وان الأمم المتحدة في إنتظار موافقة الحركة الشعبية .

وأعلنت الحركة الشعبية في وقت سابق من يوم (السبت) إنها غير معنية باتفاقية خارطة الطريق التي قالت بانه قد تجاوزها الزمن ، وأكدت ايضاً بانها غير معنية بمخرحات الحوار الوطني ، لجهة أنها لم تكن طرفا فيه ، وأعلنت مقاطعتها لما أسمتها مسرحية انتخابات 2020.

وكانت قوي نداء السودان المعارض كشفت عن تلقيه رسالة من قبل رئيس الآلية الافريقية الرفيعة ثامبو أمبيكي حوت مقترحات تتجاوز عملياً إتفاقية خارطة الطريق، الموقعة من قبل حكومة السودان وممثلين عن تحالف نداء السودان في أغسطس 2016 بأديس أبابا .

وقالت بأن المقترحات أقحمت موضوعات جديدة تمثل خروجاً على بنود الخارطة مثل التخلي عن الاجتماع التحضيري الذي يهييء المناخ للحوار الشامل و القبول بنتائج حوار الوثبة والدعوة الى حوار مباشر مع النظام حول المشاركة في صياغة دستور جديد و إنتخابات 2020.

مقالات ذات صلة