الأخبار

‎ رايتس ووتش تطالب سلطات جنوب السودان بإطلاق سراح رئيس تحرير جريدة الوطن فوراً

جوبا _ صوت الهامش

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات في جنوب السودان إطلاق سراح رئيس تحرير جريدة الوطن مايكل كريستوفر فوراً او توجيه إليه تهم جنائية .

‎وقالت جيهان هنري، المديرة المساعدة لأفريقيا في هيومن رايتس ووتش، إنّ “الاحتجاز التعسفي لمايكل كريستوفر هو أحدث هجوم وقح على حرية الصحافة في جنوب السودان” داعية السلطات لإطلاق سراحه على الفور أو توجيه تهمة جنائية معترف بها ضده.

ولفتت المنظمة إن جهاز الأمن القومي لجنوب السودان يحتجز رئيس تحرير جريدة الوطن اليومية الصادرة باللغة العربية مايكل كريستوفر بدون تهمة منذ 17 يوليو 2019.

‎واعتقل ضباط جهاز الأمن القومي كريستوفر في مطار جوبا الدولي في الخامس عشر من يوليو بينما كان يهم بمغادرة البلاد. أجبروه على مغادرة الطائرة وصادروا جواز سفره ، طالبين منه الحضور إلى مقر جهاز الأمن القومي بدون توضيح السبب. اعتقله ضباط الأمن بعد ظهر يوم 17 يوليو عند حضوره إلى مكتب الأمن.

‎ووجهت هيئة الإعلام في جنوب السودان وجهاز الأمن القومي تحذيرات في يناير لكريستوفر، بعد نشره لمقال رأي يدعم الاحتجاجات السياسية في السودان. وقد علّقت السلطات صدور صحيفة “الوطن” في مارس بسبب عدم الامتثال والعمل بدون ترخيص.

‎وبسبب تهديدات بالقتل من أشخاص يعتقد أنهم عملاء للأمن، اضطر كريستوفر إلى الفرار مؤقتًا من البلاد.

‎وأشارت المنظمة لطالما استهدف جهاز الأمن القومي لجنوب السودان منتقدي الحكومة فالجهاز يتمتع بسلطات واسعة في المراقبة والاعتقال والاحتجاز، وقد ضمّ ضباطاً في بعض مكاتب الصحف مما أدى إلى مناخ متزايد من الرقابة الذاتية.

مقالات ذات صلة