الأخبار

الأمم المتحدة تحث الدول على فتح حدودها للسودانيين وتعليق قرارات اللجوء السلبية

الخرطوم ــ صوت الهامش

 

حثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الدول على إبقاء حدودها مفتوحة للسودانيين وتعليق قرارات اللجوء السلبية.

 

يأتي ذلك في خضم استمرار الوضع الإنساني في السودان في التدهور نتيجة للصراع ولا يزال يجبر الكثيرين على البحث عن الأمان في بلدان أخرى.

 

وأعلنت المفوضية و134 شريكاً عن متطلبات تمويل بقيمة 445 مليون دولار لخطة الاستجابة الإقليمية المشتركة بين الوكالات للاجئين في خمس دول، وتشتمل على أرقام تخطيطية تبلغ 860,000 سوداني ولاجئ من جنسيات أخرى ولاجئين عائدين يغادرون البلاد.

 

في الوقت ذاته أكدت على أن السودان، يستضيف أيضاً أعداداً كبيرة من اللاجئين من إريتريا وإثيوبيا وسوريا واليمن، من بين دول أخرى.

 

وأضافت في تقرير طالعته صوت الهامش انه : ”من الواجب إحالة أي لاجئ يسافر إلى بلدان ثالثة بغية التماس الأمان إلى إجراءات اللجوء الوطنية، وذلك للنظر في طلباتهم.“

 

ولم يستبعد التقرير أن يكون هناك أيضاً بعض الرعايا الأجانب، بالإضافة إلى أشخاص عديمي الجنسية وذوي جنسيات غير محددة، والذين كانوا بحاجة للحماية الدولية والذين يتمتعون بأشكال أخرى من الإقامة القانونية في السودان، واوصلت المفوضية بإحالتهم أيضاً إلى إجراءات اللجوء الوطنية حيث يسعون للحصول على الحماية الدولية.

مقالات ذات صلة