الأخبارجنوب السودان

واشنطن تجدد حالة الطوارئ الوطنية تجاه جنوب السودان

واشنطن _ صوت الهامش

وقع الرئيس الامريكي “دونالد ترامب” أمرًا تنفيذيًا أفضى إلى مد حالة الطوارئ الوطنية  لمدة عام تجاه “جنوب السودان” من أجل التعامل مع التهديد الذي تمثله على الأمن القومي الأمريكي.

وأوضح المرسوم الذي اطلعت عليه “صوت الهامش” أن الأنشطة التي تمارسها “جنوب السودان” تمثل تهديدًا للسلام والأمن والاستقرار بما في ذلك العنف والفظائع واسعة النطاق، وانتهاكات حقوق الإنسان والتجنيد واستخدام الجنود الأطفال، إضافة إلى الهجمات على قوات حفظ السلام، وعرقلة العمليات الإنسانية.

وأكد “ترامب” على أن تلك المارسات تصنف تهديدًا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة، ما دفعه لتجديد الأمر التنفيذي رقم 13664 الصادر في الـ 3 من أبريل عام 2014 والذي بموجبه يعلن الرئيس حالة الطوارئ الوطنية وفقًا لقانون القوى الاقتصادية الدولية الطارئة.

وتجدر الإشارة إلى أن آمالًا كبيرة في أن يتمتع جنوب السودان بالسلام والاستقرار بعد حصوله على استقلاله من السودان المجاور في عام 2011، إلى أنه سقط في عنف عرقي في ديسمبر 2013 عندما بدأت القوات الموالية للرئيس “سلفا كير”، تقاتل الموالين ل”رياك مشار” الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس.

وأسفر القتال عن مقتل ما يقرب من 400 ألف شخص، وتشرد أكثر من 4 ملايين أسرة، وخلف أكثر من 7 ملايين – ثلثي السكان – يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد ويحتاجون إلى المساعدات الإنسانية.

مقالات ذات صلة