الأخبار

مطالبات للدولة بالتدخل بطريقة أكثر إلتزاماً لتطوير اللغات بجبال النوبة

 

الخرطوم ــ صوت الهامش

طالب ممثل جبال النوبة، كبشور كوكو، في الجلسة الإفتتاحية مؤتمر لغات جبال النوبة الرابع، الدولة بالتدخل بطريقة أكثر إلتزاماً لإحياء وتطوير اللغات بجبال النوبة.

 

شارحاً جهود المجتمع في تعليم اللغات المحلية دعا كبشور أبناء المنطقة إلى حث أبناءهم للإضطلاع بأهمية هذه اللغة والإلمام بها ودراستها ونقلها للأجيال القادمة.

 

ويهدف المؤتمر الذي تقدم فيه خمس وعشرين ورقة علمية إلى التعريف بلغات جبال النوبة وتوثيقها وكتابتها، ورفع الوعي لدى متحدثي لغات جبال النوبة والمواطنين كموروث ثقافي يجب الحفاظ عليها.

 

قدم الأمين أبو منقة وهو أستاذ اللسانيات واللغات الإفريقية بجامعة الخرطوم في فاتحة جلسات، مؤتمر لغات جبال النوبة الرابع المنعقد في الخرطوم خلال الفترة من 5–7 فبراير 2023، والذي تستضيفه كلية اللغويات بجامعة الخرطوم، قدم ورقة علمية حول الخريطة اللغوية بجبال النوبة.

 

واستعرض أبو منقة خلال ورقته بعض الدراسات التي إختصت بلغات جبال النوبة ومتحدثيها مبدياً ملاحظته عليها ومعرفا بمنطقة جبال النوبة والتركيبة اللغوية للسكان، موضحاً بأنها تقع في ولاية جنوب كردفان وتحدها ولايات غرب كردفان وشمال كردفان وولايتي أعالي النيل والنيل الأبيض ومساحتها تصل إلى 50 ألف كلم وأرضها 25 في المئة عبارة عن جبال وبها 99 تلة وأرضها خصبة وصالحة للزراعة ويبلغ عدد سكانها مليون ونصف نسمة وتسكن فيها قبائل مثل الغلفان، دلنج، نيمن، والداجو، وغيرها.

 

وأشار إلى أن اللغات بالسودان 74 لغة ويتحدث في جبال النوبة لوحدها 42 لغة أي بنسبة 57 في المئة وليس كل هذه اللغات المنتشرة بجبال النوبة تعتبر لغة نوبية، موضحاً بأن عمر اللغة يتطور ويرتبط بالتقاليد والأعراف والثقافة وسلوك المتحدثين.

 

وقال أن بعض اللغات تضاعف عدد متحدثيها عما سبق توثيقه غير أن هناك زيادة في معدل فقدان اللغة بسبب الخسارة الطبيعية حيث تطغى اللغات الأكبر شعبية على اللغات الصغيرة الأقل شيوعاً، كما أن زيادة تأثير اللغة العربية التي أتت من خلال التعليم والهجرة والتجنيد أحدث زيادة كبيرة في التأثير.

 

يشار إلى أن المؤتمر الذي تعقد نسخته الرابعة في الخرطوم بعد النسخة الأولى في جامعة لايفين بهولندا العام 2011، والثانية كانت في معهد الباكا بباريس فرنسا 2014 والثالثة بجامعة كولون بألمانيا 2017 والتي أوصت بأن تعقد النسخة الرابعة في السودان وإشراك أهل اللغة والعمل على إنجاحها، وتميزت هذا النسخة بمشاركة أهل اللغة وممثلين من جبال النوبة بجانب مشاركة عدد من الأكاديميين والمهتمين.

 

 

مقالات ذات صلة