الأخبار

قوة أمنية تعتقل قيادي في إدارة مخيم للنازحين بجنوب دارفور

الفاشر ــ صوت الهامش

قالت المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجيئن، إن قوة من الشرطة الأمنية، إعتقلت فجر الثلاثاء، شيخ مشائخ في مخيم للنازحين بولاية جنوب دارفور.

 

 

ونقلت المنسقية، إن الأمن اعتقل النازح/ إسماعيل آدم يحي 73 عاماً، وهو شيخ المشائخ بمعسكر بيطري”ب“ في كأس، وإمام المسجد في المعسكر، وتم نقله الي قسم شرطة كأس بولاية جنوب دارفور، ولم يتم فتح بلاغ ضده.

 

وقد جرى إعتقاله في معسكر بيطري ”أ“ أثناء تواجده معتم مع أقربائه.

 

واشار المتحدث الرسمي باسم المنسقية، آدم رجال، إلى أن هذا الاعتقال ليس الأول من نوعه، فقد جرى إعتقال خمسة من قادة النازحين بولاية جنوب دارفور بعد انقلاب 25 أكتوبر 2021.

 

وأضاف بيان صادر عن رجال، حصلت عليه، صوت الهامش، أن النازحين المعتقلين من مخيم ”كلما“ وإثنين من مخيم كاس، تم داخل مدينة نيالا ببلاغات كيدية ولا يزالون قيد الاعتقال، بعضهم قضى أكثر من 6 أشهر.

 

ونوه إلى إرتفاع عدد قادة النازحين المعتقلين في سجون السلطات بولاية جنوب دارفور، الي سبعة نازحين، دون تقديمهم للعدالة أو إطلاق سراحهم.

 

وتابع قائلاً : ”في الوقت الذي لا يزال فيه المجرمون الذين يرتكبون الإنتهاكات والجرائم الفظيعة ضد حقوق الإنسان بجميع صورها، طلقاء دون حسيب ولا رقيب، بل يجدون المكافاة في قادة الإنقلاب تشجيعا لهم لاستمرار في نهجهم.“

 

وإعتبرت المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين مثل هذا السلوك الذي تسلكه القوات الأمنية الإنقلابية، إستهداف لقادة النازحين بطريقة منظمة وممنهجة من قبل الأجهزة الأمنية، تمهيداً لتفكيك مخيمات النازحين.

مقالات ذات صلة