أخبار السودانالأخبار

منظمة العفو الدولية تطالب بإرسال البشير وأعوانه إلي لاهاي فوراََ

نيويورك _ صوت الهامش

طالبت منظمة العفو الدولية،بإرسال الرئيس المخلوع عمر البشير وأعوانه للمحكمة الجنائية الدولية فوراً، ودعت الحكومة الإنتقالية في السودان ترجمت إتفاقها مع الجبهة الثورية، إلى أفعال،وتحويل البشير وغيره من الأفراد إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وكانت الحكومة الإنتقالية ،أعلنت “الثلاثاء” عن إتفاق بينها والجبهة الثورية السودانية، على مثول الرئيس المخلوع عمر البشير ومعاونيه أمام المحكمة الجنائية الدولية، وذلك بعد جلسة مفاوضات مع الجبهة الثورية، مسار دارفور، خصصت لملف العدالة.

وقالت جولي فيرهار الأمين العام بالنيابة لمنظمة العفو الدولية “”يجب على السلطات السودانية ترجمة هذه الأقوال إلى أفعال وتسليم البشير وغيره من الأفراد فوراً بموجب مذكرة الجلب الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية” .

ولفتت في بيان اطلعت عليه (صوت الهامش “يجب أن يثبتوا كذلك أن عصر الإفلات من العقاب في زمن حكومة البشير قد انتهى من خلال تقديم جميع مرتكبي الجرائم المزعومة التي ارتكبها النظام السابق إلى العدالة”.

وأكدت أن عمر البشير مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بشأن القتل والإبادة والتهجير القسري والتعذيب والاغتصاب لمئات الآلاف من الأشخاص أثناء النزاع في دارفور، ونوهت أن قرار تسليمه إلى المحكمة سيلقى الترحيب بصفته خطوة باتجاه إحقاق العدالة للضحايا وعائلاتهم”.

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية كلا من الرئيس السابق عمر البشير وعبد الرحيم حسين وأحمد هارون وعلي كوشيب وعبد الله بندا، بتهم ارتكاب جرائم “جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية” في دارفور.

ويواجه البشير مذكرتَي اعتقال أصدرتهما بحقه المحكمة الجنائية الدولية عامي 2009 و2011 في خمس تهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتهمتين بجرائم حرب وثلاث تهم إبادة جماعية، علي صلة بالنزاع في إقليم دارفور.

مقالات ذات صلة