الأخبار

‏مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: المليشيات الحكومية في دارفور ترتكب جرائم ضد المدنيين وتعمل دون عقاب

جنيف : صوت الهامش

قال المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة زيد بن رعد، اليوم الاثنين ، أن هنالك إزدياد في انتهاكات حقوق الإنسان والهجمات ضد السكان المدنيين والمشردين داخليا في إقليم دارفور .

وبحسب تقرير للخبير المستقل المعني بحقوق الإنسان في السودان الذي سيقدمه للمجلس ، فأن حالة الطورائ في دارفور لا تزال تقلص الحقوق والحريات الأساسية؛ ‏فجهاز الأمن يقوم بعمليات اعتقال تعسفية واحتجاز لفترات طويلة دون رقابة قضائية استنادا إلى ‏تشريعات الطوارئ و/أو تشريعات الأمن الوطني .

وأوضح المفوض السامي في خطاب أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف أطلعت عليه (صوت الهامش) ، أن الكثير من الهجمات ضد المدنيين يعزي منها إلى قوات الأمن الحكومية والميليشيات ذات الصلة التي لا تزال تعمل دون عقاب في إقليم دارفور.

ورحب المفوض السامي خلال كلمته أمام المجلس بشأن قضايا حقوق الإنسان ، بتخفيض الأعمال القتالية في دارفور، وقال “مع ذلك، لا تزال هناك شواغل كبيرة جدا، بما في ذلك ما يتعلق بالمساءلة”.

ودعا الخبير المستقل في تقريره ، بعثة اليوناميد إلى اتخاذ التدابير الضرورية لحماية المدنيين، وردْع أية ‏اعتداءات على المدنيين ردعًا استباقيا، ومنع حدوث انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان. ‏

مقالات ذات صلة