الأخبار

وزير العدل: الحكومة ملتزمة بتنفيذ كافة معاهدات واتفاقيات حقوق الإنسان

الخرطوم: صوت الهامش

قال وزير العدل إدريس إبراهيم جميل، إن السودان ملتزم بتنفيذ كافة المعاهدات والاتفاقيات الدولية والإقليمية الخاصة بحقوق الإنسان.

وأضاف جميل، في خطاب أدلى به اليوم الأحد أمام ورشة عمل نظمتها لجنة إعداد التقرير الوطني السنوي لحقوق الإنسان بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن الدولة السودانية تولي اهتماما بمبدأ الرقابة الذاتية لتطوير وترقية وحماية حقوق الإنسان وضمان أن القرارات التي تصدر لحماية حقوق الإنسان يتم تنفيذها بالصورة المطلوبة وبطريقة سليمة.


ونبه وزير العدل بحسب ما نقلته وكالة الانباء السودانية ، إلى أن عمل لجنة إعداد التقرير الوطني عن حالة حقوق الإنسان يتطلب قدرا من الشفافية ومساحة أوسع للتحرك مع منحها كافة الصلاحيات في الحصول على المعلومة حتى يتسنى الخروج بتقرير وتوصيات تعكس واقع الحال من أجل التصحيح والتطوير.


وكان مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في دورته الـ 36 التي انعقدت في جنيف الشهر المنصرم، قد أعرب عن القلق من القيود المفروضة على الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمّع السلمي واستمرار الرقابة الإعلامية؛ وفي الوقت ذاته حث القرار، الحكومة السودانية على احترام التزاماتها وتعهداتها الدستورية والدولية والتصدي لمسألة هدم أماكن العبادة والتقارير الواردة بمضايقة رجال الدين.


ومن جانبها علقت واشنطن على قرار مجلس الأمم المتحدة، قائلة “لا زلنا قلقين بشكل بالغ من أوضاع حقوق الإنسان في السودان. ونحن منزعجون من أعمال الملاحقات والتوقيفات التي تستهدف ممثلين عن منظمات المجتمع المدني، بما في ذلك اعتقال سودانيين لا لشيء سوى لقيامهم بعملهم المشروع في حماية حقوق الإنسان والدفاع عنها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock