الأخبار

منظمات حقوقية دولية يطالبون وزير الخارجية الأمريكي بالنظر في القضايا المتلعقة بالحرية الدينية في السودان

واشنطن : صوت الهامش

طالب منظمات حقوقية دولية وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بالنظر في القضايا المتعلقة بالحرية الدينية والإضهاد التي تمارسها الحكومة السودانية ضد الأقليات الدينية الذين لأ يتبعون الي الدين الإسلامي وخاصة الطوائف المسيحية والمذاهب والعقائد الأخري في مناطق جبال النوبة بكردفان والأجزاء الجنوبية من النيل الأزرق.

وكشف سبعة منظمات حقوقية دولية من ضمنها منظمة كفاية الأمريكية في خطابها الذي تم إرسالها الي ريكس تيلرسون مساء الخميس ، واطلعت عليه (صوت الهامش) ان الحكومة السودانية لاتزال تمارس التمييز ومضايقات ضد الأفراد الذين يعتنقون ديانات اخري وتحرمهم من حقوقهم بالرغم ان الدستور يكفل لهم حرية العبادة.

وأضافوا ان في فبراير الماضي قامت الحكومة السودانية بهدم والإستيلاء علي 27 كنيسة في ولاية الخرطوم وقامت بقتل وضرب وإعتقال رجالات الدين الذين وقفوا ضد القرار ، وهذا أنتهاك صريح لحرية العبادة التي كفلها الدستور السوداني.
وحثت المنظمات “ريكس” بالضغط علي الحكومة السودانية لمعالجة قضايا الحريات خاصة حرية العبادة، ووقف الإضطهاد ضد المنظمات الغير حكومية التي تدعم الأنشطة الدينية .

وشددت المنظمات  ان يجب علي الإدارة الأمريكية إنشاء مسار جديد يتعلق بسياساتها تجاه السودان وأولها السلام وحقوق الإنسان ، ولا يجب رفع العقوبات عن السودان مالم تتخذ الحكومة حزمة من التعديلات ومنها وقف التمييز الديني وتعديل قانون النظام العام والاحوال الشخصية ،إلغاء المادة 126 من القانون الجنائي او الردة ، والكف عن ممارسة التخويف ومضايقة غير المسلمين ووقف هدم الكنائس .

مقالات ذات صلة