افريقيا اليوم

مفوضية الإتحاد الإفريقي ترحب بالاتفاق السياسي في الكونغو الديمقراطية

رحبت مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما بالاتفاق الذي توصل إليه الفاعلون السياسيون الكونغوليون يوم 31 ديسمبر 2016 ، من أجل تنظيم انتخابات حرة ونزيهة في الكونغو الديمقراطية.

وبحسب وكالة “بانا” بان بيان صادر من المفوضية اليوم الأربعاء عن دلاميني زوما القول “إنهذا الاتفاق الذي يرتكز على سابقه الموقع يوم 18 أكتوبر 2016 يعد خطوة مهمة على درب حل متفاوض عليه للأزمة السياسية الخطيرة التي تواجهها الكونغو الديمقراطية”.

وأوضح البيان أن دلاميني زوما أشادت بمسؤولي جميع الأطراف السياسية وتنظيمات المجتمع المدني لما أبانوا عنه من روح التوافق وحس المسؤولية، وهنأت المؤتمر الأسقفي الوطني لكنائس الكونغو الديمقراطية على جهود وساطته.

وأكدت رئيسة المفوضية على ضرورة تنفيذ الاتفاق وفق جدوله الزمني، وأهمية تدابير بناء الثقة لتفادي المزيد من التأخير في إجراء الانتخابات والمحافظة على استقرار الكونغو الديمقراطية.

وحثت زوما اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات على الإعلان في أقرب الآجال الممكنة عن جدول زمني انتخابي واقعي جديد، انسجاما مع الاتفاق الذي تم التوصل إليه.

ودعت إلى تشكيل حكومة وطنية، حاثة جميع الأطراف المعنية على ضمان عملية انتخابية جامعة وشفافة وسلمية وذات مصداقية، طبقا لدستور الكونغو الديمقراطية، بما في ذلك عبر ضمان دعم مالي للجنة الانتخابية.

وأثنت رئيسة المفوضية على الرئيس جوزيف كابيلا نظرا لانفتاحه المستمر على الحوار، ومواصلة جهوده للتوصل إلى توافق واسع وشامل لضمان انتقال سلس للسلطة، وفقا للبلاد الذي نقل عن زوما إشادتها كذلك بزعماء المعارضة “لالتزامهم البناء بعملية سياسية سلمية”.

وعلاوة على ذلك، دعت دلاميني زوما كافة أطياف الطبقة السياسية والمجتمع المدني للكونغو الديمقراطية والشعب الكونغولي بصفة عامة إلى ضمان كامل الدعم لهذا الاتفاق وتنفيذه، بما يخدم المصلحة العليا للبلاد وشعبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock