مقالات وآراء

مراجعة إمتحان تجريبي ! . رقم (2)

نعود لنواصل . علي عجالة من عمر الزمن الجريح و(الحرج )، من أوقات مراجعتي (مذاكرة ) عن هذا الأمتحان التجريبي ..لنيـل شـهادة (إي زول يشيل شيلتوا !! ). خلي بالك (ياولد ) فى السبورة ، ولاحظ الكلام المكتوب والمطروح في (إمتحان مراجعتنا)، من زمن (الراهن ) . إمتحان مادة (علوم هامشية ) المنهج الثاني : لطلاب ميثاقي (حركات شعبية ! .) . إنتبه :- أجب علي جميع الإسئلة التالية : (إجباري ) : السؤال الأول : لمادة : شنو كده (حركات ومنظمات ما معروف !! ) . س 1 : ما هي الحركة الشعبية التي دافعة عن نفسها ورؤيتها وتطلعات شعبها وجماهيرها ، من الحركات الما معروف عددها حتصل لي كم ما بعد (إندلاع الحرب بالبلاد )، فالحركة هي:

1 / الحركة الشعبية – شمال الأغلبية الصامتة الحكومة الشرعية بالاراضي (…..أكمله ) ( ).

2 / الحركة الشعبية أصاحب القضية الحقيقية الحكومية الشرعية في (شواغل الخرطوم ) ( ).

3 / الحركة الشعبية – شمال جناح (المعتقلين في وين ؟.) ( ).

4 / الحركة الشعبية جناح (السلام والمسرة ) ديلك ( )

5 / الحركة الشعبية – شمال (أهل المصلحة والشان ) الحكومة الشرعية لدي (الشواغل الخرطومية) ( ) .

6 / حركة تحرير السودان . لو عاوز تكمل أكمله جناح (…..) ( )

7 / كل ما ذكر سابقاً من (حركات) دافعة (من أجل) المواطن ) )

8/ الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال .. (الأغلبية والكلام الصاح ) الحكومة الشرعية بالاراضي المحررة ( ).

9 / والله لوعرفتوا لي الحركة القاصدنها دي – عزيزي /ة القارئ /ة ( يا أنت /يا أنا) بنوصي ليك بشدة يدوك (حاجة ما معروفه ) .

10/ كل ما زكر خطاء .

س 2 : من السؤال : أعلاهـ إستخرج من القطعة الأتي (( حاجتين هامين )) :

صاحبنا ( ق م ش ) لا … قلنا : (فلان ولا أفريقان ) عشان بعدين الواحد ما يطلع ( يشتكي ) يقول لي : ما أنت قاصدني أنا ما بسيبك !. المهم طلب مني (اوره ) شنو الحاصل في عالم (الفيس ) بناءاً علي قوله : شنو سامعين حركات نائمة وصامتة وقائمة وكمان جابت لها جديد وأصيل ، هو في شنو ؟ . فردت ليه : ما يهو واحدة من فصائل الحركات دي (حكت صحبك ) . فرد لي : معقولة وصلت كده يعني ! . و(بأعلي صوته ) : يا اخي ديل لا عندهم رؤية ولا أهداف ولا قروش ناهيك من جماهير . وبعدين سيبك من ديك عسكري واحد ما عندهم . (( حركة لحركة )) أحسن لينا (مرضنا القديم ده ) يعني (مرض في مرض) أنتهي .

أزكر من قال ولمن قيل ؟. (صاحبنا هو منوا ) .1/______2/ (صحبوا منوا ______

وفي دي لوعرفتوا تجابوا عليها (يا هبه ) بنعمل ليك (تسعة بجنيه ) بدلاً من نديك عشر (جلدات) أقصد عشرة (درجات) .

س 3 : أزكر أسماء (الشبكات الدولية للمجتمع المدني) لقد تم (نفي ) وجودها عن حالاتها (الأعرابية ) بالاراضي المحررة ؟.

السؤال الثاني : (معلومات عامة )….لـ(متابعين فقط ) . س 1: (تاريخياً ) هكذا ظلت (الرؤية ) كما وضعها وتبنها الحركة الشعبية ظلت في محل (شك ) لدي الكثيرون الذين يعتقدون منذ 1983م إلي يومنا هذا ، فما الذي طرحه الحركة (الأم ) وإنتقده في ذاك الزمان وإنتقد اليوم بعد ذهب الجنوب ما بين الماضي والحاضر جلة من (التحديات والمألات ظلت ) !!. فالنطالع علي هذا (النص لنري ) ، ومن ثم نجيب ما في دواخلنا (أنا وأنت ومن معك وزمن طول ) . ” فرؤية السودان الجديد ليست، بأي حال من الأحوال، بعقيدة أو أيديولوجية للحركة الشعبية . فبينما أرشدت الرؤية ووجهت النضال من أجل التحرير إلا أن الأحداث والتطورات المحيطة قادت بدورها إلى جعلها أكثر ثراء ودقة. فرؤية السودان الجديد وفرت الوقود الفكري للحركة الشعبية والجيش الشعبي لقيادة النضال ضد كل أشكال الحكومات في الخرطوم منذ 1983، كما استرشدت الحركة بالرؤية في إقامة تحالفاتها مع باقي القوى السياسية السودانية وفى تأسيس علاقاتها الخارجية. وعليه، فإن البرنامج السياسي للحركة وأهدافها ورسالتها تقوم على هذه الرؤية، والتي وفرت أيضا الأدوات الصحيحة للتحليل مما مكن الحركة من النجاح في تشخيص الوضع السياسي الداخلي بتعقيداته الإقليمية والدولية. والأكثر أهمية، تظل رؤية السودان الجديد هي مصدر التأييد الشعبي المتزايد الذي كسبته الحركة في كل أنحاء السودان، وفى الشمال على وجه الخصوص. فقطاعات واسعة من السودانيين ترى في الحركة الشعبية القوة السياسية المنظمة الوحيدة التي تملك رؤية واضحة. وللمفارقة، يبدو أن استجابة الناس مع الرؤية ومناصرتهم للحركة الشعبية قد تكاثفت بصورة ملحوظة بعد الرحيل المفجع والمفاجئ لزعيم الحركة السابق د. جون قرنق دى مابيور، الرجل الذي اعترف به الجميع كرمز وطني تاريخي عظيم. إذن، رؤية السودان الجديد هي التي تميز الحركة عن بقية القوى السياسية السودانية، فهي “الماركة المسجلة” للحركة الشعبية لتحرير السودان ! . ولا يعنى كل هذا عدم وجود المتشككين في رؤية السودان الجديد في صفوف الحركة الشعبية والجيش الشعبي، فقد كانت و(لا تزال هناك اختلافات ). وفى الواقع، حدثت خلافات تحولت إلى مواجهات عنيفة في لحظات تاريخية معينة في سياق تطور الحركة الشعبية والجيش الشعبي. فهكذا، اصطدمت رؤية السودان الجديد وتبنى الأهداف والبرامج المتسق معها بصعوبات وعقبات منذ البدايات الأولى للحركة. فانشقت بعض قيادات الحركة مع بعض قيادات الآنانيا بحجة أن هدفهم هو القتال من اجل استقلال جنوب السودان. ولكن، بدلا عن منازلة حكومة الخرطوم لتحقيق هذا الهدف تحالفت هذه القيادات مع نفس الحكومة وقاتلت الحركة الشعبية والجيش الشعبي الناشئة لأربع سنوات. صحيح أن الانقسامات والانشقاقات ظاهرة عادية بسبب تعدد وتباين الرؤية والتفكير السياسي في أي حركة تحرير وطنية. ولكن، ما لا يمكن فهمه هو قبول التعاون مع العدو! فالدرس الذي يمكن استلهامه من هذه التجربة هو انه يجب على الانفصاليين إن يدعوا جانبا الشعارات الفارغة والمضللة للجماهير وأن يقدموا خطة متماسكة لتحقيق الانفصال. خرجت الحركة الشعبية منتصرة وبمعنويات عالية من هذا الاختبار كما استطاع الجيش الشعبي من إثبات وجوده كقوة سياسية وعسكرية يعتد بها في المجال السياسي السوداني ” أنتهي … (أكيد فهمتو حاجات ! ولكن !. ما زال التاريخ يعد نفسه من جديد ) رايك (معك ). ش 2 : عزيز أجابتك بوضع (علامة دائرة ) حول الأجابة (المناسبة ) . في إعتقادك إن هدف بناء” دولة تسع الجميع” التي طرحها ويتبنها الحركة مازالت كما هو حال لدي الحركة – شمال ، الذي يعكس موقفاً ؟ .

1/ تكتيكياً من جانب الحركة – شمال .

2/ خيار استراتيجي لحل ” مشكلة السودان ” الأساسية في ظل (الحل الشامل ).

3/ حل ” مشكلة المنظقتين ” فقط عبر ( الحكم الذاتي ) .

4/ حل ” مشكلة دارفور عبر مسار منفصل .

5/ حل مشكلة الشرق عبر مسار منفصل .

6/ كل ما ذكر غير صحيح .

7/ كل ما ذكر خطاء .

س 3 : سؤال (مغلق ) ما جاء من قولاً : (مذكوراً ومشكوراً ). (( إن السودان الجديد ليس بنقيض للسودان القديم، كما أن الرؤية لا تهدف إلى هدم السودان القديم كليةً وبناء سودان جديد على أنقاضه. فبناء السودان الجديد هو بالأحرى عملية “تحويلية” قوامها إحداث تغييرات اقتصادية واجتماعية جوهرية وإعادة هيكلة سياسية تستصحب كل العناصر الإيجابية في السودان القديم مسترشدة بكل تجاربنا التاريخية والمعاصرة، ومدركة بل ومؤهلة لمجابهة التحديات الضخمة للقرن الحادي والعشرين. وستكون مهمة الحركة الشعبية وقوى التغيير الأخرى، خصوصاً في الشمال، والتي نشأت وترعرعت في السودان القديم نفسه، الأخذ من أفضل مكوناته وأكثرها إيجابية ورقيا في سياق التجارب الخاصة لكل من هذه القوى لقيادة عملية التحوّل صوب سودان جديد )) أنتهي علل في (دفترة أجابتك ) !. س 3 : إقتباساً من السؤال السابق هذا ، ألم تكن هناك تناقض عن ما يقال : عن موقف القوة المعارضة والشارع العام ( الشعب يريد إسقاط النظام ) أهو كمجرد (شعار أم هدف ؟.) . في وقت الحركة – شمال سعيها الدوب في إحداث تغير وتحول !. لا قولاً لي : (في ناس كدا ما معروفة ماشه وين يا جماعة أمة ولا شعب شنو ديل !).

س 3 : ضع (علامة / صح ) أمام (الأجوبة الصحيحة فقط ) . فيما ما تعرفة عن (حكايتنا) حول الأزمة الوطنية التي أبتلى بها السودان منذ استقلاله في 1956م ؟ وإلي ان توصلنا للمرحلة (الوثبية المنهارة تماماً ) . 1 / أأهي في الأساس أزمة هوية أساسها عجز السودانيين عن التصالح مع واقعهم الثقافي والاثنى والذي يجعل منهم أمة ( ). 2 / أم هي أزمة موارد بما يحمله ( الارض من ثروات ) ( ) . 3 / أم أصل ( الحكاية ) تكمن في كلا الحالتين بعد فشل النخب الحاكمة ومازالت (فاشلة ) في الإدارة العادلة للتنوع السوداني واحترام هويات وثقافات كل المجموعات القومية ( ) . 4 / أم لا تكمن الأزمة السودانية في مجرد تعدد واختلافات الهوية، إنما في عواقب التصورات الذاتية المشوهة لها من ناحية المشاركة في تشكيل وتقسيم السلطة والثروة والموارد والخدمات وفرص التنمية والتوظيف. 5 / لا يمكن فرض الهوية بالتشريع وتغييرها في ليلة واحدة، إلا أنه من الممكن فوريا وضع إطار دستوري وقانوني يكفل المساواة في حقوق وواجبات المواطنة، مما يسمح عبر الزمن بتطوير هوية قومية شاملة يفخر بها وينتمي إليها الجميع. 5 / تكمن المشكلة الرئيسة للسودان في أن واقع حاله يتناقض تماما، من منظوره التاريخي وسياقه المعاصر على حد سواء، مع السياسات التي انتهجتها كل الحكومات المتعاقبة على سدة الحكم في الخرطوم منذ الاستقلال في 1956. فقد تجاهلت هذه السياسات بصورة تكاد أن تكون كاملة، عمدا أم بغير قصد، التنوع والتعدد الثر الذي تتميز به البلاد من ناحية التاريخ والجغرافيا والبشر والثقافات ( ) . 7 / أخره ….لوعندك إي رأي وإي حاجة (نافعة أو كعبة ) قولها لينا: هناك ________.

س 4 : سؤال (مفتوح )تكتسب الدولة السودانية سيادتها وشرعيتها ممن ؟. وفي شنو ؟ .

1 / من الشعب السوداني دون إرادته الحرة في مارستها فى انتخابات غير حرة ونزيهة ( ) . 2 / من (مخرجات الحوار الوطني ) مسترشدة بمبادئ العدالة والحرية والمساواة ( ) . 3 / من حكم القانون هو الأعلى ويخضع له الجميع، حكاما ومحكومين، على حد سواء، ويصونه الدستور ( ) . 4 / من ترسيخ حقوق الإنسان والشعوب في الدستور ، كما ما حدث (إبادة الشعوب بالعذائف والكيماويات وغيرها )، لان كل الأشخاص متساويين أمام وتحت القانون في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحياة الثقافية، وفى أي ناحية أخرى، ويتمتعون بنفس الحماية القانونية ( ) . 5 / كل ما ذكر في مكانه ( ) . س 5 : إنتبه .. (سؤال مغلق ) وكما يشهد السودان القديم تغييراً أساسياً في تحوله نحو (هاوية إدمان فشل بوثبة بشه ) وما عاقبه من إبادة وظلم ولجؤ وتشرد مواطنيها تجاه مشرق (القاهرة المعزة وشرق إفريقيا ) ما كان علي الحركة الشعبية – شمال نفسها الا أن تتطور وتخضع لتحولات أساسية هي الأخرى.ذلك في ظل مضمون رسالتها الأساسية كما هو :- 1 / فقد تعرضت الحركة لتغييرات وتطورات عديدة خلال السنوات السابقة ومازالت مابعد إندلاع الحرب بالمنطقتين . 2 / وفي مراحل تطورها كانت تبدو مختلفة في نظر مختلف الناس (أو مجموعات المصالح) في الفترات المتباينة . 3 / وربما يساعد هذا في توضيح الخلط والتشويش الجاريين حول طبيعة الحركة وجوهرها. 4 / وبنفس المنطق فانه يجب أن لا ننظر للحركة “كهيكل تنظيمي ساكن ومتحجر”، بل يجب أن نفهمها في علاقتها بالإطارالذي نشأت وتطورت في داخله منذ عام 1983الي يوم (الدين). 5/ لو عندك إي حاجة عاوز تقولها : هنا ( نيفا ما فيش خيارات!. ). س 6 : يعانى السودان من مشكلتين أساسيتين هما من ( أمراض السودان القديم) ولكن ! . أهي مازالت تظل هي (مشكلتين ) أم ( ماذا ؟. ) أذكرها (لوعامل شاطر ) أكيد ذي نوعك دا (محتاج لباخره ).

a) عجز أنظمة الحكم المتعاقبة في الخرطوم عن تطوير إطار قومي للحكم قابل للتطبيق وانتهاج عملية ديمقراطية سليمة للبناء الوطني مؤسسة على الأشكال المتعددة للتنوع السوداني.
فشل هذه الأنظمة في صياغة وتفصيل برنامج اقتصادي سليم لمعالجة التخلف الاقتصادي والتنمية الغير المتكافئة.
( cوتتجلى أمراض هذه الأزمة العامة للحكم في السودان القديم في :)__أكمل…الخ (.

س 7 : السؤال الأخير : لمادة (الرياضيات ) ما هو حاصل (جمع)و(ضرب) الحركات الشعبية المذكورة أعلاه (علي ) مسيرة الحركة الشعبية (الأبن الشرعي)لتحرير السودان – شمال ؟. ألقاءكم وين وكيف ؟.

سؤال أضافي (ملاحق هام ) : (مني أنا !. ) ما جاءنا الخبر (شيلوا ام نسيم ) عضو المجلس . من هم الذين يستهدفون كوادر الحركة الشعبية الـ(عارفينها ) عبر (كروبات) الواتساب ، لماذا ؟. وفي ماذا ؟. (في زول عارفهم ). وألقاءكم وين وكيف ؟ .

ثورتنا مازالت مستمرة

مع تحياتي لكم ،،،،بالنجاح ،،،،

هيئة التدريس .

مراجع إمتحانا : من مختارات دليل الحركة (المنفستو)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock