الأخبار

محامون يتهمون الشرطة باستهداف بائعات الشاي

الخرطوم:صوت الهامش

إتهمت هيئة محامي دارفور الشرطة السودانية باستهداف بائعات الشاي عبر حملات الكشه التي تستهدف أماكن تواجدهم.

ويعاني الآلاف من النسوة اللاتي يعملن في مهنة بيع الشاي من مطاردات الأجهزة الأمنية لهن وممارسة التضييق عليهم من خلال حملات الكشه والغرامات المالية الطائلة التي تفرض ضدهن.

وقالت الهيئة في بيان تلقته (صوت الهامش) ، أن أتيام من عناصر شرطة امبدة الحارة ٣٨ تقوم بحملات تستهدف بائعات الشاي .

ولفتت الهيئة أن في مساء الثلاثاء الموافق ٧/١١/٢٠١٧ قام تيم من عناصر الشرطة المذكورة بالقبض علي عدد من النساء بمحطة امبدة الشباب وإقتيادهن والمرور بهن في عربات الكشة بالحارة المذكورة لاكثر من ساعة ونصف وبينهن معلمة حاصلة علي الماجستير في اللغة الإنجليزية وهي مسيحية تعمل بالكمبوني وعدد من المعاهد التعليمية ووصيفة ملكة جمال النوبة للعام الجاري .

وأوضحت خلال أستجوابها وضح لها ان تيم الشرطة اعتقد انها من مواطنات جنوب السودان وتم الإفراج عنها بعد معاملتها علي تلك الشاكلة الحاطة بمكانتها الإعتبارية بعد إستكتابها تعهدا بعدم شرب الشاي في محطة الشباب .

وقلت الهيئة ان هذا يعد إنتهاكا لحقوقها الدستورية والقانونية وإهدارا لخصوصيتها وحقها في ممارسة حياتها الطبيعة وشرب الشاي اين ما شاءت وما رغبت.

 

وأدانت الهيئة نهج اتيام شرطة امبدة ٣٨ في ملاحقة بائعات الشاي وغيرهم اثناء شرب الشاي ، واعلنت عن مناطبتها محلية امبدة وشرطتها لوقف هذه الإنتهاكات ومساءلة مرتكبيها.

وافرغت سلطات ولاية الخرطوم بدايات الشهر الماضي شارع النيل في العاصمة من بائعات الشاي ، وقامت السلطات في الولاية بمصادرة أدوات ومعدات النسوة واستكتابهم تعهدات بعدم العودة مرة أخرى لشارع النيل لمزاولة عملهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock