شخصيات أفريقية

في مثل هذا اليوم (18 يوليو) : ولد المناضل والزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا ( 1918-2013)

ولد نيلسون مانديلا في 18 يوليو عام 1918، في مفيسو، ترانسكاي، جنوب افريقيا  وهو أول رئيس وطنى أسود منتخب فى جمهورية جنوب أفريقيا . حيث تقلد الرئاسة وهو فى الخامسة والسبعين من عمره . وكان يستطيع أن يبقى حاكماً لدولته طوال حياته إن أراد . لكنه غلب مصلحة وطنه . وشعبه على حب السلطة . واعتزل الرئاسة عندما شعر أنه لن يستطيع القيام لمهامها . ولعل ذلك هو أهم ما ميز شخصية نيلسون مانديلا وجعل منه رمزاً لنضال سكان جنوب أفريقيا على أختلاف أعراقهم . ومحلاً لإجماعهم . وهو صدق أيمانه بحقوق أمته.

[quote]أن تكون حرا ليس مجرد التخلص من القيود بل هو أن نعيش بطريقة تحترم وتعزز حرية الآخرين[/quote]

يعد مانديلا أبرز المناضلين فى القرن العشرين . سيرته تتلألأ فى سماء التاريخ الإنسانى كالأسطورة التى تضى ولا ينقطع نورها . حياته مليئة بالكفاح فى سبيل إعلاء كلمة الحق ونبذ نظرية الرجل الأبيض . استطاع رغم سجنه واعتقاله أن يقف ضد المستعمرين البيض فى الجنوب الأفريقيى المحموم.

[quote]بواسطة إطلاق وميض الضوء لدينا ، نحن نقدم للآخرين فرصة للقيام بنفس الأمر.[/quote]

كان معارضاً للحكم فى جنوب أفريقيا الذى كان فى إمره البيض . وكانوا يحكمون بنظام التمييز العنصرى التام الذى ينكر على الغالبية السوداء حقها فى الانتخاب وإدارة شئون البلاد بل ويحق لهم أن ينتزعوا أملاك السود ويجردوهم من أرضهم وأرض أجدادهم . التحق مانديلا بركب المقاومة عام 1942 م بانضمامه إلى المجلس الأفريقى القومى الذى يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء فى جنوب أفريقيا.

[quote]الرجل الذي يحرم رجلا آخر من حريته هو سجين الكراهية والتحيز و ضيق الأفق.[/quote]

وقد حصل نيلسون مانديلا مع الرئيس فريدريك ديكليرك فى عام 1993 على جائزة نوبل للسلام . كما غدا اسم نيلسون مانديلا علماً . ورمزاً للبلد . بعد أن تحول إلى رمز للثورة ضد كل ما يمت للتفرقة العنصرية . من قريب . أو بعيد . وأطلق اسمه على الشوارع والميادين . وبعض الجامعات . وبعض المدن . بل وبعض المحلات والمتاجر . ليس فى بلده الأفريقى فحسب . ولكن فى العديد من دول العالم . وأقيمت له التماثيل فى بعضها -مثل لندن . كما أقيمت له التماثيل فى وطنه.

[quote]المقاتل لأجل الحرية يتعلم بالطريقة الصعبة أنه الظالم هو الذي يحدد طبيعة الصراع ، وغالبا مالا يجد المستضعف بديلا سوىاستخدام نفس أساليب الظالم .[/quote]

وخلال فترة حكمه شهدت جنوب أفريقيا أنتقالاً كبيراً من حكم الأقلية إلى حكم الأغلبية . ولكن ذلك لم يمنع البعض من انتقاد فترة حكمه لعدم اتخاذ سياسات صارمة لمكافحة الإيذر من جانب . ولعلاقته المتينه من جانب آخر بزعماء دول كالقائد العقيد معمر القذافى وفيدل كاسترو والمعروفين بعدائهم لأمريكا . والغرب.

وفي 5 ديسمبر 2013، وعن عمر يناهز ال 95 عاما ، توفي نيلسون مانديلا في منزله في جوهانسبرغ، جنوب افريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock