الأخبار

فصل (17) طالبة من مجمع سكني احتججن علي تزوير الانتخابات بجامعة السودان

الخرطوم _ صوت الهامش

فصل الصندوق القومي لرعاية الطلاب، مجمع الزبير محمد صالح، (17) طالبة من داخلية آمنة بنت آزور (الثلاثاء) ، علي خلفية احتجاجهن علي انتخابات إتحاد الطلاب في كلية الدراسات الزراعية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

وقالت طالبة لـ (صوت الهامش) فضلت حجب اسمها ” احتجينا علي عملية تزوير انتخابات اتحاد الطلاب في كلية الدراسات الزراعية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، وطالبنا إدارة الكلية بالتزام الحياد تجاه كل الطلاب في الإنتخابات ،إلا أن الإدارة ردت إلينا بأن الانتخابات هي استحقاق لطلاب الحركة الإسلامية”.

وأكدت الطالبة بأن الصندوق القومي لرعاية الطلاب فصل (17)طالبة ،يدرسن في كلية الدراسات الزراعية بالجامعة نفسها ، وذلك علي خلفية احتجاجهن علي عملية الإنتخابات، ومطالبتهن الإدارة بالالتزام الحياد تجاه كل الطلاب في عملية الانتخابات.

وابانت الطالبة بأن الطالبات غير المفصولات نظمن وقفة احتجاجية أمام الداخلية احتجاجاً علي عملية الفصل التي طالت زميلاتهن بالداخلية إلا أن الشرطة تدخلت واطلقت عليهن الغاز المسيل للدموع مما سبب في اختناق عدد منهن ، وأضافت الطالبة “شكلنا لجنة لمقالبة إدارة الصندوق لتوضيح أسباب المشكلة إلا أنها رفضت مقالبتنا”

واوضحت بأن الطالبات المفصولات ليس لديهن أهل في الخرطوم، لاستضافهن ولا يملكن اموال لتاجير مأوى.

وكشفت بأنهن الآن في ضيافة زميلاتهن بالجامعة يسكن في الخرطوم، وأعربت عن خوفهن من أن يتعرضن لملاحقات من قبل الأجهزة الأمنية وطلاب المؤتمر الوطني في الجامعة.

هذا وناشدت الجهات المعنية بحقوق الإنسان بالتدخل لتوفير الحماية والسكن لهن.

وفي سياق منفصل قالت الجبهة الشعبية المتحدة الذراع الطلابي لحركة وجيش تحرير السودان قيادة عبدالواحد محمد نور ، إن (8)طلاب من عضويتها في جامعات مختلفة بالخرطوم، مايزالون قيد الاعتقال لدي جهاز الأمن السوداني، منذ الثالث عشر من اغسطس الماضي ،ويتعرضون للتعزيب النفسي والجسدي المفرطين .

وكشف البيان الذي اطلعت عليه (صوت الهامش) ، بأن أحد الطلاب المعتقلين توقفت قدمه عن الحركة ،ومنع اسرهم من زيارتهم.

واعتقل الطلاب في سوق بحري بُعيد مشاركتهم في حملة “شهداء الوطن” التي نظمتها الجبهة بخصوص اغتيال ثلاثة طلاب في داخلية امدرمان الإسلامية في اغسطس  الماضي حسب البيان.

هذا ومايزال (9) طلاب من دارفور يدرسون في جامعة بخت الرضا ،معتقلين لدى الأجهزة الأمنية في الدويم بولاية النيل الأبيض ،منذ شهر أبريل من العام المنصرم.

ويواجه طلاب دارفور في العديد من الجامعات من تمييز ممنهج ومطاردات من قبل الأجهزة التي ظلت تترصدهم دون مسوغ قانوني.

مقالات ذات صلة