افريقيا اليومالأخبار

سفير جنوب السودان بالقاهرة يلتقي الجالية بالإسكندرية

القاهرة :
التقي سعادة السفير انتوني كون سفير جمهورية جنوب السودان بالقاهرة بكنيسة القلب المقدس بالاسكندرية بأبناء جالية جنوب السودان يرافقه السيد أشرف فاروق عكاشة القنصل بالسفارة، وفي كلمته هنأ الجالية بمقدم السلام وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية.
وإعتبر سيادته أن الدرس المستفاد من الأزمة الأخيرة التي مر بها جنوب السودان هو أن التداول السلمي للسلطة هو الخيار الأمثل للجميع ، مشدداً علي أهمية الوحدة بين أبناء الشعب الجنوبي وأن الجنوب لن يبني الا بسواعد أبنائه. مضيفاً أن الأجنبي لن ليقدم لنا المساعدات دون شروط أو مقابل، وطالب بضرورة تكاتف الجهود الرسمية والشعبية لتوطيد عملية السلام، وأكد أن الطلاب هم مستقبل جنوب السودان وطالبهم بضرورة الاهتمام بدراستهم بإعتبارها مفتاحاً لتنمية بلادهم.
وذكر سعادة السفير أن الشهر الماضي شهد إجراء إمتحانات الشهادة الثانوية لجنوب السوان بمركز القاهرة وهوالأول من نوعه خارج جنوب السودان حيث جلس لإمتحانات هذا العام (١٩١) طالباً وطالبة، وبشر الحضور بأن العام الدراسي القادم سيشهد تدريس منهج جنوب السودان بالمدارس الجنوب سودانية بالقاهرة، ودعا أبناء الجالية بضرورة إنشاء مدرسة بالإسكندرية عبر جهدهم الشعبي وإستقطاب الدعم من المنظمات والهيئات الصديقة.
وأشاد سعادته بالدعم الذي ظلت تقدمه مصر لجنوب السودان وخاصة في مجال التعليم حيث شهد هذا العام قبول اكثر من (١٠٠٠) طالب في إطار المنحة بالإضافة الي إعفاء الطلاب الغير مقيدين في المنحة من ٩٠٪ من الرسوم الدراسية.
وفي ختام اللقاء قام السفير انتوني بتوزيع الجوائز علي الفرق الرياضية الفائزة بدورة الفقيد الطالب أوشلا إستيفن أوشلا الرياضة، وشملت هذه الدورة منشطي الطائرة وكرة القدم.
إعلام سفارة جمهورية جنوب السودان بالقاهرة

مقالات ذات صلة