الأخبار

“حميدتي” يرفض الصلح بينه وموسي هلال ويتمسك بتقديمه لمحاكمة عسكرية

الخرطوم : صوت الهامش

رفض قائد مليشيا الدعم السريع محمد حمدان (حميدتي) مساعي للصلح بينه وزعيم عشيرة المحاميد المعتقل موسي هلال بعد أن قادة قيادات أهلية من قبيلة الرزيقات وشخصيات حكومية مبادرة للصلح فيما بينهم .

وبحسب مصادر مطلعة ل(صوت الهامش) ، أن “حميدتي” تمسك بتقديم هلال لمحاكمة عسكرية وإصدار حكم في مواجهته.

واعتقلت قوة تتبع لمليشيا الدعم زعيم عشيرة المحاميد موسي هلال في باديته بمنطقة (مستريحة) شمالي دارفور، في نوفمبر من العام الماضي عقب رفضه لقرارات رئاسة الجمهورية القاضية بتسليم سلاحه والاندماج في مليشيا الدعم السريع.

ولقي قائد متحرك حمدان السميح في شمال دارفور العميد عبدالرحيم دقلو مصرعه في اشتباكات مسلحة بين مليشيا الدعم السريع ومليشيات تتبع لقوات حرس الحدود على تخوم منطقة مستريحة معقل موسي هلال ، في إطار نشاط مليشيات الدعم السريع في جمع السلاح وحسم ما تسميهم بالمتفلتين.

وبحسب المصادر أن وفود من الإدارات الأهلية جلست الي “حميدتي” بغرض أثناءه لترك المطالبة بتقديم موسي هلال للمحاكمة وإجراء صلح فيما بينهم إلا أنه رفض وتمسك بالمضي في الإجراءات القانونية التي مضت.

ودونت مليشيا الدعم السريع خواتيم العام الماضي لائحة اتهامات في حق موسي هلال وعلي رزق الله الشهيربالسافنا  ، وتركزت البلاغات تحت طائلة القتل العمد ومعارضة السلطات وإثارة الحرب ضد الدولة وإثارة النعرات القبلية والإرهاب وغيرها من المواد التي قد تصل عقوبتها الاعدام في حالة الإدانة.

وأضاف المصدر أن خطف نجل رئيس المحاكم الأهلية في مستريحة (حسون منقالي) جاء بغرض إجباره علي ترك مساعيه نحو تقريب وجهات النظر بين هلال وحميدتي ، واتهم ذات المصدر مليشيا الدعم السريع بأنها من قامت باختطاف نجل حسون منقالي الذي نشط مؤخرا في مبادرة للصلح بين موسي هلال وحميدتي.

وتوقع في ذات الوقت أن يقدم هلال وأبناءه فضلاً عن  السافنا  لمحاكمة غضون الأيام القليلة القادمة عقب اكتمال التحقيقات وتوجيه الاتهام لهم رسمياً من قبل نيابة أمن الدولة.

وساءت العلاقة بين هلال والحكومة السودانية منذ أن أعلنت الأخير رسمياً قرارا يقضي بجمع السلاح من أيدي المليشيات المساندة للجيش السوداني الأمر الذي رفضه موسي هلال وأعلن عن مقاومته للسلطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock