الأخبارقضية دارفور

حركتى العدل و المساواة و تحرير السودان تعلنان عن عقد مشاورات غير رسمية مع الحكومة السودانية في برلين

الخرطوم : صوت الهامش

أعلنت حركتا تحرير السودان ( قيادة مناوى) و العدل و المساواة السودانية عن تلقيهم دعوة من وزارة الخارجية الالمانية للقاء وفد من الحكومة السودانية فى برلين يومى 18 و 19 من مايو الجارى لإجراء مشاورات غير رسمية حول القضايا العالقة التى حالت دون التوصل لإتفاق وقف العدائيات بغرض تعزيز الوضع الانسانى فى دارفور.

وفشلت اخر جولة مفاوضات الخاصة بوقف العدائيات والعمل الانساني بين الحكومة السودانية و وحركتي العدل والمساواة وتحرير السودان في مسار دارفور في أغسطس من العام الماضي

وثمنت الحركتان في بيان مشترك تلقتة (صوت الهامش) جهود الحكومة الالمانية و مساعيها المستمرة فى البحث عن الأمن و السلام و الإستقرار فى دارفور و عموم السودان.

وأكدت الحركتان ان اللقاء يجئ فى ظرف سياسي مختلف تماما عن آخر لقاء التقى فيه الطرفان ، حيث أن نظام المؤتمر الوطنى يأتى لهذا الاجتماع بعد ان نسف إتفاق خارطة الطريق الذى وقعت عليها الحركتان مع بقية الشركاء من قوى نداء السودان .

ووقعت أطراف من قوي نداء السودان تمثلت في حزب الأمة والحركة الشعبية شمال بالإضافة إلى حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان قيادة “مناوي” ، على خارطة الطريق في أغسطس 2016 بعد توقيع الحكومة السودانية عليها في مارس من نفس العام .

وأضاف البيان ان النظام قضي على كل الفرص المتاحة للانتقال بالبلاد الى مرحلة الأمن و السلام و الاستقرار و تحول ديمقراطى عبر عملية تفاوضية جادة و حوار متكافئ.

وكانت حركتي تحرير السودان والعدل والمساوة أعلنتا في الثالث من هذا الشهر وقف العدائيات من طرف واحد لمدة ستة اشهر ، جاء ذلك عقب مشاورات أجرتها الحركتين مع رئيس البعثه المشتركه للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي العامله بدارفور السفير كنغسلي مامابولو بالعاصمه الفرنسية باريس .

مقالات ذات صلة