الأخبارجنوب السودان

جبهة تمرد جديدة في جنوب السودان

جوبا :صوت الهامش

أعلنت قوي جديدة إعلانها التمرد علي نظام الحكم في دولة جنوب السودان وسمت نفسها بـ(جبهة المقاومة الوطنية) .
وقال بيان صادر من الجهبة تحصلت عليه (صوت الهامش) أن الصراع المأساوي المشتعل في جنوب السودان، دليل على فشل إدارة شئون الحكم وتتحمل الحركة الشعبية لتحرير السودان وفروعها المسؤولية المباشرة في ذلك .

وشدد (المكتب) على أن مشكلة جنوب السودان تحتاج إلى تغيير هيكلي يتعدى مسألة الإصلاحات ، وإقترحت الجبهة أن تتحول جنوب السودان إلى جمهورية جنوب السودان الفيدرالية حيث تكون الرئاسة بالتناوب بين أكبر ثلاث مناطق هي أعالي النيل والاستوائية وبحر الغزال بموجب القانون؛ وأن للولايات الحق الدستوري في تدشين وحيازة أجهزة تنفيذ للقانون وأخرى قضائية مقرها الولاية؛ ويتحول قطاع الأمن الوطني إلى قطاع مهني ومتنوع الأعراق بشكل .

ولفتت الجبهة في بيانها أنه في حال أي تسوية سلمية مستقبلية، يجب على فصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان أن تتنحى عن الإدارة المؤقتة لجنوب السودان؛ وأيدت الإقرار بإدارة جنوب السودان بناء على الـ 10 ولايات السابقة.

ويعيش جنوب السودان إضطراباً وصراعاً حول السلطة منذ العام 2013 عقب إندلاع المواجهات المسلحة بين النائب الاول السابق ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير وفشلت إتفاقية سلام وقعت في العام 2015 في تحقيق الإستقرار في الدولة الوليدة التي طلت ترزح تحت وطأة الإقتتال والصراعات السياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock