الأخبار

تعليق صدور صحيفة التيار وجهازالامن يصادر صحيفة الجريدة للمرة ال(١١) في أقل من شهر

الخرطوم: صوت الهامش

صادر جهاز الامن والمخابرات الوطني صحيفة الجريدة للمره ال(١١) في أقل من شهر ومنعت الاجهزة الامنية عدد أمس (الثلاثاء) واليوم (الاربعاء) من التوزيع.

وأعلنت إدارة الصحيفة عن مؤتمر صحفي هام في الثالثة من ظهر اليوم (الاربعاء) تشرح فيه الخسائر التي تعرضت لها بجانب خطواتها المستقبلية.

وسبق ان دشن ناشر الجريدة حملة اسماها ب(القارئ المعلم) لتخفيف الخسائر المالية التي تتعرض لها الصحيفة جراء المصادرات المتكرره بتطوع عدد من الخيرين دفع ثمن الصحيفة المصادرة علي ان يذهب عائده لدور الرعاية.

وفي الاثناء علق مجلس الصحافة والمطبوعات أمس (الثلاثاء) صدور صحيفة “التيار” السياسية لثلاث أيام، على أن يتم تنفيذ القرار خلال 48 ساعة من تاريخ صدوره.

ويعود القرار لشكوى من السلطة القضائية ضد الصحيفة، بسبب مقال للكاتبة سهير عبد الرحيم عرضت فيه مظلمه لاحد المواطنين .

و بحسب خطاب المجلس الموجه لرئيس تحرير الصحيفة، فإن لجنة الشكاوى وتسوية النزاعات بمجلس الصحافة، قررت تعليق صدور الصحيفة لمدة (3) أيام بناء على شكوى من السلطة القضائية، ووفقاً لنص المادة (33- 1- د) من قانون الصحافة والمطبوعات لسنة 2009م.

وتنص المادة (33 – 1) على انه “يجوز للمجلس أن يوقِّع على الأشخاص الإعتبارية أو الطبيعية المرخص لها وفق أحكام هذا القانون في حالة مخالفتها لأي من أحكامه أياً من الجزاءات الآتية : ( أ ) إلزام الصحيفة بالإعتذار أو نشر قرار المجلس بشأن المخالفة ، (ب) الإنذار ، (ج ) التأنيب المنشور ، ( د ) تعليق صدور الصحيفة لمدة لا تتجاوز ثلاثة أيام”.

ويشن جهاز الامن حملة مصادرات غير مسبوقة في حق الصحافة السودانية منذ دعوة الناشطين لتنفيذ عصيان مدني خواتيم نوفمبر الماضي ومنتصف ديسمبر الجاري.

مقالات ذات صلة