مقالات وآراء

تاملات وقراءة للاجراءت اختيار ملكة مهرجان جبال النوبة

بقلم” الباحث كوكو مرفعين (إبراهيم يسري)
Yosreiabrahim@gmail.com
بالامس السبت ١٧/١٢/٢٠١٦ في دار النوبة البحيرة احتفلت جماهير النوبة بمناسبة جنى مهرجام + الشعوب الاصيلة للتوزيع جوائز المهرجان الكبير واعلان ملكة مهرجان جبال النوبة الرابع
اللجنة العليا للمهرجان جبال النوبة هو الجسم المنوط به ادارة العملية التخطيطية والتنفيذية وهو الالية العليا لادارة المهرجان الثقافي للجبال النوبة والاحتفال اليوم العالمي للشعوب الاصيلة وهي التي وضعت علي كاهلها القيام والنهوض بثقافة جبال النوبة والسعي به عكس تيار الخطاب المعمم الذي يرفض ويكبل الثقافات السودانية الغنية بالابداعات الضاربة في جزور انسان السودان وكانت لها الفهم الكبير في ادارة التنوع الثقافي الموجود في انسان جبال النوبة علي وجه الخصوص بالرغم من اختلافاته المادية والروحية التي يعبر عنه عبر هذا التراث فالتحية للجنة العليا في ادارة هذا الملف بكل اقتدار .فدائما ملف الثقافة شائك ويحمل في طياعته الكتير من الملفات والتصريحات المتداخلة للوصول الي التكامل الثقافي فكان لمولد ملف ملكة مهرجان جبال النوبة من المهرجان الثاني لان في المهرجان الاول لم يكون فيه ملكة فتم ترشيح وفوز الكجورية تتو ميعادة بالعرش الملكة في المهرجان الثاني فعلا هو اختيار صادف اهلو فالابنة / الاخت ميعادة كانت فتاة نوباوية تتجسد فيها كل مقومات المراة والكنداكة في جبال النوبة الحبيبة حيث كانت للمعيادة ( تتو) مهارات كبيرة في عمل الكجور وهو ايمان راسخ في شعب جبال النوبة بحسب اختلافاتهم وفهمهم للكجور فهو اله عند البعض وهو وسيلة ايضا للوصول الي الله عند البعض الاخر. وايضا من للميعادة مهارة التحدث بلغة القبيلة الام في جبال النوبة بطلاقة حيث هذة ميزة قوية للتاكيد جدارتها واضافة الي تحدثها بالغة هي تجيد الغناء بهذة اللغة حيث كلنا كشعب نعرف ماذا يعني عندنا عندما تغني المراة النوباوية بالغة حيث نسمها حكامة وهي تحمل اشياء اذا تتطرقنا لها فقد نحتاج الي يوم كامل حتي نغطي هذا الجانب حيث يكفي الان دور الحكامة في حسم المعارك في الاراضي المحررة اضافة الي زلك كانت تتو ميعادة تتمتع بشخصية قوية في اظهار ادب وعادات جبال النوبة في اي محل حلت فيه فلها التحية
ففي المهرجان الثالث طورت اللجنة العليا (لجنة الاختيار) من معايير اختيار او بالاحرى الترشيح الى التاج حيث اعلنت عن مجموعة من المعايير نجملهافي الاتي
١/ عدم استخدام الكريمات
٢/ عدم استخدام الشعر المستعار
٣/ التحدث بلغة القبيلة (الام)
٤/التحدث باحد اللغات الاجنبية (الانجليزية)
٥/ ان تتميز بمهارات قيادية
٦/ ان يكون المستوى التعليمي متقدم (مهم جدا)
٧/ ان تتمتع بقيمة جمالية ( ابعاد روحية واخلاقية ونقاء)
حيث في المهرجات الثالث فازت الاخت نتالينا يعقوب بالتاج وكانت خير من مثل النوبة في كل المحافل وكانت سفيرة بامتياذ حيث كانت كانت قد استوفت المعايير التي طرحتها اللجنة بامتياز بالرغم من التنافس الشرس بين الكاكاوات في ذلك الزمان لاننا كنا نري ان هناك من يستحق القب وفي النهاية فازت نتالينا يعقوب وجعلتنا وحتي لجنة الاختيار تتفاجى بالتمثيل الرائع لها فكسرت نتالينا الحواجز واعلان ميلاد عصر جديد للكاكوات جبال النوبة وفتح تاج الملكة افاق جديدة للنتالينا للانطلاقة نحو فضاءات كبيرة حيث اصبحت نتالينا قدوة بنات السودان علي العموم وبنات النوبة على الخصوص حيث لم تنام نتالينا علي تطابق المعايير فقط بل سعت علي تنزيل المعايير ارض الواقع حيث قامت بالمبادرات للمحاربة العادات الضارة بمجتمع السودان علي العموم وجبال النوبة علي الخصوص وهي مبادرات ضد الكريمات واستعمال مساحيق التي اضرت باللون الزنجي الجميل فنجحت بامتياز . ايضا من النقاط المهمة التي لاينساها التاريخ وسوف نظل نذكرها طويلا هي لقاء نتالينا في شاشة تلفزيون الخرطوم ٢٤ مع المزيعة شهد المهندس حيث فتحت نتالينا عقل كل الشعب السوداني النائم علي معاييير مذيفة في الجمال وهي اللون والشعر الطويل والعرق لكن نتالينا قال ( الجمال ليس لون ابيض ولا شعر طويل والجمال فن الجمال قناعه الجمال سلوك الجمال ادب الجمال محبة الاخرين كما هم) حقيقة السرد عن نتالينا يطول
بعد ذلك في اثناء مزاول نتالينا للنشاطها كملكة كانت صفاء توتو تسير معها كالظل حتى كان من لايعرف نتالينا يظن صفاء هي نتالينا فننا هنا لل نريد ان نفرق بين الزميلتين والرفيقتين زميلات جامعه الاحفاد فهذا شي جميل ان يترافقا حتى تتعلم منها كتير الا اننا حذرنا كتيرا من هذا المسلك بانه قد ياثر كتير قدام في اجراء الاختيار الملكة حتي اصبح لن ظن ان مايجري مخطط له حيث بعد نزول نتالينا من العرش وترشيح صفاء علي حساب الملايين من كاكاوات جبال النوبة في المهرجان القادم سوف تتاكد شكوكنا وقراءتنا للموضوع الا مااراد ذلك سوف يعارض الفكرة بالتحديد لان هذه النقلة النوعية في ثقافة جبال النوبة لابد ان يقابلها نقلة مفاهمية في اجراءات الحدث والالتفات الي النقد الهادف
نعم الثقافة حققت نجاح منقطع النظير حيث ان توفير جائزة للفتاة التي تتوافر لها معايير الجنة فعلا شوف كيف جسد جيل الكاكاوات الحاضر فلكلور شعبي نوبى في كل المجالات الظهور سوء كان في المناسبات الرسمية او الجلسات الاسرية او المحافل الصغيرة خاصة مناسبات الزواج وغيرها وخير مثال مناسبة الاخ كوكو عرف(محمد مرجان) ومناسبة الرفيق هاشم سكة حيث جسد كوك. وكاكا هوية ثقافية كندنا لانصدق اننا في السودان
نعم في المهرجان الرابع تقدم فتيات جبال النوبة انفسهم للاقناع لجنة الاختيار كملكة مهرجان النوبة فكان العدد كبير جدا وهذا شي طبيعي حيث انتشر الوعي وسط الكاكاوات واصبحت المعايير مطبقة في كل كاكا وفقا لتلك المعطيات انحصر المنافسة في الاخت صابرين عبدالرحمن وروزلندا وصفاء توتو والاخت نهى مهدي (كني) وهن ملكات لايشق لهن غبار فاذا اردنا التحدث عن اي واحدة فهن فاننا لايمكن ان نكفهن حقهن وماقدمن في محافل النوبة عامة بقيادة الملكة روزلندا اميرة تلشي القوية والاخت صابرين معروفة لها صولات وجولات في محافل الطلاب فيعرفها الغريب قبل القريب فانها خريجة قانون النيلين وقيادية شابة فهي وروزلندا لا تحتاج توجيه في القيادة والاخت نهي مهدي نجم وملكة نعرفها جيدا بغيرتها تجاه جبال النوبة وهي زولة جماهيرية كيف لا وهي صاحبةاغاني للجبال النوبة وايضا الاخت صفاء توتو طالبة جامعة الاحفادة ايضا زولة متمكنة (نائبة نتالينا )
طالما قيل في كثير من الجلسات ان هذة العملية الاختيار هذة المرة غير نزيهة الملامح وقد تكون هناك تاثير كبير في الاختيار لان الورق اصبح مكشوف فالملكة ستكون صفاء توتو بدون منازع لان نحن لسنا مجردين كفاية في وسائل الديمقراطية وهذا الكلام موجة الي اللجنة العليا للمهرجان الثقافي ( لجنة الاختيار) فاذا كنا نريد اجراء استفتاء عام وانزال معايير اختيار الملكة علي المنافسات علي التاج فلن تفوز صفاء توتو بالتاكيد وهذة الحقيقة الا هناك من يقول لي دي وجهة نظرك نعم ممكن نقول في اختلاف في وجهات النظر ولا يمكن ان نصل للتكامل بس الحقيقة المعتمدة هي براي اغلبية الناس لان الحقيقة دائما نسبية فاذا كانت كذلك فانا قد اجرم في وجه نظري في الاجراءات اختيار الملكة الا ان الحقيقة المعروضة او حسب ماتعلمنها فانها تكون باغليية المشاركين اذن طالما كل المشاركين بالامس غير راضين بالنتيجة فان هناك ثمة مشكلة كبير ادخل لجنة الاختيار
بالرغم عن بعدنا هذة المرة عن المحفل الا ان تواصلنا اكد لنا ذلك فكنا نريد ان نسمع معزوفة الحرية(شعبي جبال النوبة حمدلله بالسلامة الحرية معنا) الا ان هذة المرة ليست فيها سلامة لان الحاجات اصبحت غير واضحة فالكل غير داري كيف يتم اختيار الملكة بالرغم من وضح اىمعايير وظهور الكنداكات وهذا النقد يجب الا يقلل من قامات اللجنة العليا بقامة البروفسيرات والدكاترة والمهندسين والقانونين في اللجنة العليا الا اننا دائما نقول اذا لم يعجبنا شي ونظهر وجهة نظرنا مهما حدث
اخيرا اريد انا ارسل ثلاثة رسائل لان الاجراءات تمت وانتهت بالقادم كتير وهذة الرسائل هي
١/ الي اللجنة العليا بمقامها السامي والقاىمة باجراءات اختيار الملكة ان هذا الموضوع اصبح حدث رئيسي وهدف جماهيري وليس مطلب شخصي حتي يتم داخل او تحت الترابس واهواء الافراد واليوم النوبة وكل مناصري النوبة في العالم اصبحو يراقبو مجري احداث النوبة ثقافيا اذن فلابد ان نسمو ونضع اساس قانوني نطلق منه فاذا كنا الان نريد ان نتحكم في الاشياء حسب رغبات الافرد فان هذا سيكون فتاك ضد وحدة النوبة في القريب العاجل
٢/ كما اريد ان ارسل رسالة للملكة صفاء توتو انه من المهم جدا وهذا ايمان راسخ في قلوبنا ان كل فتاة في جبال النوبة هي ملكة عندنا فاذا مبروك لكي التاج فليس عليكي النوم علي اساس ان الاجراء انتهاء بالتتويج لا والف لا لان الان بدا العمل والحمل سوف يكون ثقيل جدا لان نتالينا مشت السفينة كويس وسوف يكون لنا مقال في هذا الجانب
فانت سوف تكونين علي رادار شعب جبال النوبة
٣/ الرسالة الاخير ة للكنداكات صابرين وروزلندا وكني انتم ملكات بدون تاج وما التاج الا اجراء فهذا الاجراء يجب الا ينقص من معدنكم كونو كما اردتو عن تكونو لان المشوار طويل والتحرر الثقافي ليس في الاجراء الشكلي بل في المضمون

كونو بخير

مقالات ذات صلة