الأخبارقضية دارفور

اليوناميد توصي الحكومة السودانية بتحويل مواقعها التي اخلتها الي مرافق تساهم في تنمية المجتمعات

الخرطوم:صوت الهامش

أعلنت البعثة المشتركة العاملة بدارفور يوناميد عن تخفيض عدد وظائف المدنيين على مرحلتين تكتمل المرحلة الأولى بحلول 31 ديسمبر 2017 متمثل في الغاء 426 وظيفة وتخفيض 147 وظيفة في المرحلة الثانية في 30 يونيو 2018.


وكان مجلس الأمن الدولي قرر في يونيو الماضي تقليص بعثة القوات المشتركة في دارفور “يوناميد” بناء على تقرير مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي كلف بخفض القوة العسكرية بنسبة 44% والشرطة بنسية %33.

وقال المتحدث باسم الممثل الخاص المشترك ، أشرف عيسي، في مؤتمر صحفي (الأحد) أن التخفيض في المكونين العسكري والشرطي سيؤدي الى تخفيض في عدد الموظفين المدنيين وذلك تمشياً مع المبادي التوجيهية العامة بإدارة عمليات حفظ السلام ذات الصلة بالأفراد النظاميين والموظفين المدنيين.

وأوصت البعثة حكومة السودان بتحويل مواقع الفرق التي تم تسليمها لها الى مرافق تساهم في التنمية الشاملة للمجتمعات المحلية وأن تأخذ بعين الإعتبار في ذلك رغبات السكان المحليين بقدر الإمكان.

ولفت المتحدث باسم الممثل الخاص المشترك ، إن تسليم المواقع يأتي في اطار تخفيض بعثة اليوناميد في السودان ، مبينا استمرار دعم جهود اليوناميد لتحقيق الامن و الاستقرار والسلام و التنمية في دارفور .

وأدانت حركات مسلحة في سبتمبر الماضي إحتلال مليشيات الدعم السريع لمقار اليوناميد التي سلمتها ، وُطالبت المؤسسات الدولية ممثلةً في الامم المتحدة والإتحاد الأفريقي بتشكيل لجنة تحقيق للنظر في إنتهاك النظام للإتفاق الدولي والذي بموجبة تم تشكيل البعثة المشتركة وإرسالها لحفظ الأمن في إقليم دارفور.

وكشفت البعثة  أن المرحلة الثانية من إعادة التشكيل تشمل تخفيض آخر في عدد الأفراد العسكريين الى 8,735 وفي الشرطة الى 2,500 وذلك بحلول 30 يونيو 2018. وبنهاية يناير2018، ستُجرى مراجعة المرحلةالاولى وبعدها تبدأ المرحلة الثانية.

وتولت البعثة المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) ،مهمة حفظ السلام في إقليم دارفور، وذلك في 31 ديسمبر من العام 2007، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1769 الصادر في 31 يوليو 2007.

مقالات ذات صلة