الأخبار

المهدى يدعو الآلية الأفريقية لتقديم حل لخارطة الطريق

 

القاهرة :صوت الهامش

دعا الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي بالسودان ورئيس هيئة شؤون الأنصار،الآلية الأفريقية بقيادة ثامو أمبيكى التي تتوسط لحل الأزمة في السودان ،إلى إيجاد حل لخارطة الطريق.

وكانت قوى إعلان باريس التي تضم حزب الأمة والحركة الشعبية شمال بالإضافة إلى حركتى العدل والمساواة وتحرير السودان جناح مناوي ،قد وقعت على خارطة الطريق فى أغسطس الماضي بعد توقيع الحكومة السودانية عليها في مارس الماضى.

وفي خطبة عيد الأضحى، التي تلاها الأمين العام لشؤون الأنصار بمسجد الهجرة، الإثنين، شدد المهدي على ضرورة إنجاح مهمة وقف العدائيات وانسياب الإغاثات الإنسانية.

كاشفاً عن أنه أجرى مشاورات مع أطراف الحوار لتحريك الخارطة الأفريقية بعد الجمود التي سادت العملية بتعليق المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة.

وفي الأثناء جدّدت الحكومة السودانية ، الإثنين ، استعدادها لاستئناف مفاوضات السلام مع الحركات المسلحة متى ما دعت الوساطة الأفريقية لجولة جديدة من التفاوض، مؤكدة على موقفها الثابت تجاه الحوار كخيار لتحقيق السلام في السودان.

وقال وزير الثقافة السوداني ، الطيب حسن بدوي ، لدى مخاطبته المصلين في صلاة عيد الأضحى المبارك بحاضرة جنوب كردفان كادوقلي ، إن الوصول إلى تسوية سياسية شاملة في البلاد عبر عدة مسارات هو الطريق الصحيح لتجفيف برك النزاع في السودان.

مقالات ذات صلة