الأخبار

السودان يوافق على منح المصريين تأشيرة دخول متعددة صالحة لمدة 6 أشهر

الخرطوم: صوت الهامش

وافق السودان على منح المصريين تأشيرة دخول متعددة صالحة لمدة 6 أشهر، يمكن السفر بها أكثر من مرة خلال تلك المدة.

حدث ذلك في اجتماعات الدورة الثالثة للجنة القنصلية السودانية-المصرية المشتركة التي اختتمت اليوم بالخرطوم أعمالا استمرت 3 أيام، ناقشت خلالها سبل إزالة العقبات التي تواجه مواطني البلدين.

وقال مساعد وزير الخارجية المصري للشئون القنصلية، السفير المصري خالد رزق، إن تأشيرة الدخول المتعددة للمصريين تصل مدتها إلى عام بالنسبة لرجال الأعمال، مشيرا إلى بقاء الفئات المعفية من الحصول على التأشيرة كما هي من الجانبين، وهم النساء والأطفال دون الـ 16 عاما والرجال فوق الـ 50، إلى جانب معاملة المصريين المقيمين بالسودان منذ ما قبل عام 1995 مثلهم مثل المواطنين السودانيين وذلك إعمالا لمبدأ المعاملة بالمثل.

وأضاف رزق، في تصريحات لوكالة الشرق الأوسط المصرية للأنباء، أن الجانبين اتفقا على مشروع للتعاون القضائى بين الدولتين، منوها عن أنه سيتم اعتماد الصياغات الخاصة ببنود هذا الاتفاق فور الانتهاء من نقاشها.

وتابع رزق أنه قد تمت مناقشة موضوع عقود عمل المصريين العاملين فى السودان والاشتراطات اللازمة لذلك بهدف التيسير عليهم، وكذلك بعض المشكلات المتعلقة بالمدارس المصرية بالسودان والمدرسة السودانية فى مصر، بجانب موضوعات خاصة بالري، موضحا أنه تمت إحالة بعض المسائل للجان فنية متخصصة لدراستها.

وأكدت اللجنة المشتركة معاملة المصريين المقيمين بالسودان ما قبل عام 1995 مثلهم مثل المواطنين السودانيين، كما راجعت اللجنة المشتركة مستوى تنفيذ قرارات وتوصيات الدورة السابقة خاصةً ما يتعلق بقضايا الهجرة من إقامات وتأشيرات وغيرها، بالإضافةً لمتابعة قضايا رعايا البلدين.

ترأس الجانب السوداني في الاجتماعات، السفير عبد الغني النعيم، وكيل وزارة الخارجية.

مقالات ذات صلة