الأخبار

السودان يعلن إستئناف الحوار مع واشنطن حول رفع إسمه من قائمة الإرهاب غضون أسابيع

الخرطوم:صوت الهامش

أعلن السودان انطلاقة الحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية لرفع أسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وكشف وزبر الخارجية السوداني إبراهيم غندور ثعن بداية الحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية لرفع أسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في الأسابيع المقبلة.

وكانت واشنطن خففت في وقت سابق من الشهر الجاري أكتوبر عقوبات اقتصادية امتدت زهاء 20 عاما على الخرطوم شملت حظرا تجاريا وماليا، غير أنها لم تشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب الذي أدرجته عليها الولايات المتحدة منذ عام 1993 كما فرضت عليها عقوبات اقتصادية تشمل حظر التعامل التجاري والمالي منذ عام 1997.

ولفت غندور في بيانه (الاثنين) أمام المجلس الوطني إلى بداية حوار يجري الإعداد له مع الولايات المتحدة الأمريكية بتكثيف التواصل لمعالجة الملفات العالقة وتشمل تطبيع العلاقات مع المؤسسات الدولية المالية وتسوية وإعفاء الديون والانضمام إلى منظمة التجارة الدولية وقضايا الهجرة السياسية .

وأكد غندور أن خطة العام المقبل تسعى لتعزيز السياسة الخارجية للتمهيد لمسارات منسابة مع أوربا بالتركيز على الحوار حول الموقف الأوربي من المحكمة الجنائية الدولية وما تلقيه بظلال قاتمة.

وأبدي السودان أواخر الشهر المنصرم عن أمله في وقوف الاتحاد الاروبي معه أمام المحكمة الجنائيات الدولية مؤكدا حرصه على تقوية وتعزيز علاقاته مع الاتحاد الأوروبي في كافة المجالات .

‎وأصدرت المحكمة الجنائية مذكرتي إعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير في عام 2009 و2011 للمثول أمام المحكمة في خمس تهم بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية وتهمتين بجرائم حرب وثلاث تهم إبادة جماعية ، علي صلة بالنزاع في إقليم دارفور .

هذا وأكد وزير الخارجية السوداني أن سياسة بلاده الخارجية ستظل ملتزمة بالتعامل في الإطار الجماعي وفقا لقواعد القانون الدولي والمنظومه الدولية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Means nothing while your well trained Militia in Darfur especially are selectively killing the civilians on gradual genocide cold blood, targeting identified non-Arabs and the people of other races, who are suspected to have underground alliance with the armed rebels and every opposing groups against the government policies of depopulating the region from their original and the other un-associated groups ideologically to the government..