الأخبار

السودان :لم نتهم دولة تحشد قواتها ولكن هناك تهديد لأمن البلاد في الشرق

الخرطوم:صوت الهامش

نفي وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور وجود حشود عسكرية تقيمها دولة بعينها علي الحدود مع دولة ارتريا الا أنه عاد وقال بأنهم يتحدثون عن تهديد لأمن السودان من ناحية الشرق .

وقال ” معروف ان هناك بعض قوي المعارضة متواجدة في شرقنا لذلك نحن نتحسب لأي مهدد يمكن أن يأتينا من ذلك المكان”.

وكانت تقارير اعلامية ذكرت أن مصر بالتنسيق مع الإمارات دفعت بقوات مدججة بأسلحة حديثة وتعزيزات عسكرية من مصر، تشمل آليات نقل عسكرية وسيارات دفع رباعي إلى قاعدة “ساوا” العسكرية في إريتريا.

وبين غندور عقب محادثات مشتركة مع وزير الخارجية الاثيوبي ورقني قبيو (الأحد) في الخرطوم ان القوات المسلحة السودانية نشرت جزء من قواتها في تلك المنطقة تحسبا لأي طارئ علي أمن واستقرار السودان .

وأوضح أن السودان لايتحدث عن تهديدات من دولة بعينها ولكن هناك خيوط تشير الي مهددات تستهدف أمن السودان وقال (سنوضح ذلك بالتفاصيل في الوقت المناسب).

ووصلت (الأحد) تعزيزات عسكرية إضافية مدينة كسلا شرقي السودان وفي طريقها نحو الحدود مع دولة ارتريا وإستقبل والي كسلا ادم جماع ما يقرب عن الـ(2000) من مليشيا الدعم السريع تم تحريكها للمرابطة في الحدود مع دولة ارتريا.

وأعلن الرئيس السوداني عمر البشير خواتيم العام الماضي حالة الطواري في ولايتي شمال كردفان غربي البلاد وكسلا شرقي السودان المحاذي لإقليم القاش بركا الإريتري.

ونشرت مواقع مختلفه عن إغلاق الحدود السودانية الارترية ونشر إعداد مهولة من الجنود مسنودين باليات عسكرية تحسبا لهجمات عسكرية محتملة كما قالت تلك المواقع.

وزار رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح خواتيم ديسمبر من العام الماضي ارتريا في زيارة لم تعلن تفاصيلها حتي الآن ولم تشير الصحف السودانيه والأجهزة الإعلامية الرسمية عن النتائج التي خرجت بها الزيارة.

مقالات ذات صلة