الأخبار

السودان : البشير يعود من أوغندا بعد ” زيارة قصيرة”

صوت الهامش 12 مايو 2016 – عاد الرئيس الرئيس السوداني عمر البشير الخميس من ” زيارة قصير ” لأوغندا ،أول رحلة إلي كمبالا منذ ان وجه اتهام ضده من المحكمة الجنائية الدولية في عام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور .

وكانت وكالة الأنباء السودانية ( سونا ) ذكرت في وقت سابق ان البشير في زيارة تستغرق يومين لأوغندا والتي هي من ضمن الدول الموقعة علي المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي .

وقال وزير الدولة للشئون الخارجية كمال اسماعيل للصحفيين في مطار الخرطوم عقب عودة البشير ” أن الزيارة منذ البداية كانت قصيرة وكان فقط لحضور حدث خاص ” .

وقد حضر البشير مراسم تنصيب الرئيس اليوغندي يوري موسفيني الذي تولي منصب الرئيس لولاية خامسة علي التوالي .

وتوترت العلاقات بين الخرطوم وكمبالا لسنوات وسط اتهامات بدعم الجماعات المتمردة في بلد كل منهما ، ولاكن بعد استقلال جنوب السودان في عام 2011 تحسنت العلاقات مع موسفيني بعد زيارته للخرطوم العام الماضي .

وبعد ساعات من مغادرتة الي أوغندا حثت منظمة العفو الدولية كمبالا الي اعتقال البشير وقالت المنظمة ” أوغندا تجب ان تواجه التزامتها الدولية وإلقاء القبض علي عمر البشير المتهم بجرائم الإبادة الجماعية .

وقال موثوني وانيكي المدير المدير الإقليمي للمنظمة في شرق أفريقيا ومنطقة القرن الأفريقي والبحيرات العظمى “أوغندا ملزمة التزاما مطلقا باعتبارها من الدول الموقعة على بيان روما الأساسي بتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية.”

وأضاف “التقاعس في ذلك يعتبر انتهاكا لواجبها وخيانة كبيرة لمئات الألوف من الذين قتلوا وشردوا أثناء الصراع في دارفور.”

ويرفض البشير الذي يحكم السودان منذ عام 1989 سلطة المحكمة الجنائية الدولية وتحدى أمر الاعتقال من قبل بالسفر داخل الشرق الأوسط وأفريقيا.

وفي مارس آذار رفضت المحكمة العليا في جنوب أفريقيا طعنا من الحكومة على الحكم وقالت إن الدولة ارتكبت خطأ بالسماح للبشير بمغادرة البلاد رغم أمر الاعتقال .

مقالات ذات صلة