الأخبارقضية دارفور

السلطات السودانية تسلم “يوناميد” موقعاً لإنشاء قاعدة بمنطقة (قولو) بجبل مرة

الخرطوم : صوت الهامش

منحت السلطات السودانية البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (اليوناميد) ، موقعاً لإنشاء قاعدة مؤقتة بمنطقة (قولو) بجبل مرة وسط دارفور .
وكان مجلس الأمن الدولي قرر في يونيو من العام الماضي تقليص بعثة القوات المشتركة في دارفور “يوناميد” بناء على تقرير مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي كلف بخفض القوة العسكرية بنسبة 44% والشرطة بنسية %33.

وجاء قرار مجلس الأمن بضرورة تركيز اليوناميد على مسارين للمضي قدماً: الأول يتعلق بحفظ السلام بالتركيز على منطقة جبل مرة في وسط دارفور والمناطق المجاورة؛ والثاني يتعلق ببناء السلام في أجزاء دارفور الأخرى مع التركيز على سيادة القانون.

وقالت البعثة في بيان أن السلطات السودانية سلمتها رسمياً موقعاً مناسباً، يبعدٌ حوالي كيلومترين ونصف الكيلو متر عن مدينة قولو لغرض إنشاء القاعدة المؤقتة.

ولفت البيان الذي اطلعت عليه (صوت الهامش)، أن الوثيقة تم توقيعها في محلية قولو من قبل لاميك كَويشي، رئيس مكتب القطاع الأوسط نيابة عن اليوناميد، ووالي ولاية وسط دارفور، جعفر عبد الحكم ، نيابة عن حكومة السودان.

وأعرب الممثل الخاص المشترك لليوناميد ، جيرمايا مامابولو عن أمله أن يمكن هذا التعاون البعثة من إنفاذ التفويض الممنوح لها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2363 .

وقال: “إن تخصيص قطعة الأرض هذه للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي يُبدي التزام حكومة السودان بتحقيق السلام في دارفور والرفاه للمواطنين السودانيين.” وأعرب مامابولو عن أمله في أن يشهد الناس في قولو وينعموا بثمار السلام والأمن والإستقرار.

بدوره قال والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبدالحكم  أن التسليم جاء وفقا لخطاب وزارة الخارجية بعد موافقة اليوناميد بالشروط الحكومية التي تمثلت في مساهمتها في إنشاء مؤسسات لحكومة الولاية في قولو حتى تكون قريبة من البعثة للمزيد من التنسيق .

وتولت البعثة المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) ،مهمة حفظ السلام في إقليم دارفور، وذلك في 31 ديسمبر من العام 2007، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1769 الصادر في 31 يوليو 2007.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock