الأخبار

الرئيس السوداني يجمد التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية

الخرطوم : صوت الهامش

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير قرارا اليوم الأربعاء بتجميد لجنة التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية حتي 12 أكتوبر القادم .

وأصدرت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الاربعاء قرارا بإرجاء مهلة مراجعة العقوبات المفروضة علي السودان لثلاثة أشهر ، بعد انتهاء المهلة التي حددتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما .

وتضم اللجنة التي شكلها رئيس الجمهورية جهاز الامن والمخابرات بجانب وزارة الخارجية والمالية والبنك المركزي فضلا عن شرطة الحياة البرية، حيث أشرف عليها الرئيس السودان عمر البشير ، بحسب تصريحات سابقة لوزير الخارجية إبراهيم غنذور .

ووضعت إدارة الرئيس الامريكي السابق اوباما خارطة طريق بشأن رفع العقوبات عن السودان وتتمثل شروطها في السماح بوصول المساعدات لمناطق الصراع ، وحل الصراعات السياسية والعسكرية والحد والتعاون في مجال الإرهاب ووقف التدخل في شؤون جنوب السودان .

وأجرت هذه اللجنة حوارا سريا مع الولايات المتحدة الأمريكية حتي تم الرفع الجزئي للعقوبات في خواتيم عهد الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما.

واشترطت إدارة ترامب في قرارها اليوم على الحكومة السودانية “وقف جميع الأعمال العدائية في جميع أنحاء السودان، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء البلاد، تحسين سجل حقوق الإنسان ، أتاحة حرية الشعائر الدينية ، فضلاً عن الالتزام بقرار مجلس الامن حول كوريا الشمالية .

مقالات ذات صلة