الأخبار

الحكومة السودانية تعلن فتح معبر تجاري مع جنوب السودان

الخرطوم – صوت الهامش

أعلنت الحكومة عن فتح نقطة حدودية للتجارة مع جنوب السودان ،في خطوة كفيلة بتسهيل مشكلات اقتصادية تعانيها الدولتان.
وقال وزير التجارة حاتم السر، إن المعبر بين ولاية النيل الأبيض في السودان من جهة، ومنطقة أعالي النيل في جنوب السودان من جهة أخرى، تم افتتاحه أمس الثلاثاء.

وأفادت وكالة (سونا) للأنباء، بأن الوزير اطمأن على جهوزية مواعين النقل النهري لاستئناف التجارة بين الدولتين، مشيرا إلى أن النقل النهري يعد من أفضل وسائل النقل وله ميزات كبرى من حيث السلامة وقلة التكلفة.


وقال يس حميدة، رئيس مجس إدارة شركة النيل للنقل النهري والأمين العام للغرفة التجارية، إن الشركة بصدد التوقيع على عقد مع الأمم المتحدة لنقل كافة مواد الإغاثة لدولة الجنوب.


وعقد الوزير السر، اجتماعا مع لجنة أمن ولاية النيل الأبيض لبحث التدابير والترتيبات الأمنية لفتح المعابر التجارية.


وكانت الدولتان أعلنتا أكثر من مرة عن خطط لفتح تلك المعابر، لكن ذلك لم يكن يتخطى السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى الجنوب الذي مزقته الحرب على مدى أربع سنوات.


يشار إلى أن انفصال الجنوب عام 2011 أسدل الستار على أسوأ حرب أهلية في أفريقيا.

ولا يزال هنالك عدد من القضايا عالقا بين الدولتين منها دعم الجماعات المتمردة وترسيم الحدود ومنطقة أبيي المتنازع عليها ورسوم عبور النفط التي تدفعها جنوب السودان للخرطوم مقابل مرور النفط.

ويتهم السودان الجنوب بدعم المتمردين المحاربين للحكومة في مناطق دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، فيما تدّعي جوبا أن الخرطوم تدعم المتمردين بقيادة رياك مشار.

مقالات ذات صلة