الأخبار

“الجنائية” تدعو السودان والبشير إلي تقديم ملاحظات بشأن مسائل أثارتها الأردن لعدم القبض علي الرئيس السوداني

لاهاي _ صوت الهامش

دعت دائرة الاستئناف بالمحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي السلطات المختصة في السودان وعمر البشير إلى تقديم ملاحظات في شأن المسائل القانونية التي أثارتها المملكة الأردنية الهاشمية بعدم تنفيذ التزامها بالقبض علي الرئيس السوداني عمر البشير أبان زيارة قام بها للأردن في مارس 2017 .

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، قد اتهمت ، المملكة الهاشمية الأردنية ،وهي دولة طرف في نظام روما الأساسي منذ عام 2002 ، بالتقصير في تنفيذ التزاماتها تجاه قرارات المحكمة، الخاصة بتوقيف عمر البشير وتسليمه للمحكمة حال تواجده على أرض أردنية.

وقام الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة للأردن في مارس 2017 لحضور قمة للدول العربية ، ورفضت عمان تنفيذ أوامر الاعتقال الصادرة عن المحكمة، رغم أنها عضو فيها وملزم بتنفيذ أوامرها.

وقالت المحكمة في بيان اطلعت عليه (صوت الهامش) ، أن علي السلطات المختصة في السودان وعمر البشير تقديم الملاحظات ، وذلك في موعد أقصاه 16 يوليو 2018 ، ويتعلق بالاستئناف الذي قدمه الأردن .

وفي مارس الماضي دعت دائرة الاستئناف بالمحكمة ، الأمم المتحدة والمنظمات الاقليمية (وبالأخص الاتحاد الافريقي، وجامعة الدول العربية ومنظمة الدول الأمريكية)، فضلاً عن الدول الاطراف في نظام روما الأساسي وأساتذة القانون الدولي إلى تقديم ملاحظات بشأن المسائل القانونية التي أثارتها الأردن .

وكانت المحكمة الجنائية أصدرت مذكرتي إعتقال بحق عمر البشير في عام 2009 و2011 للمثول أمام المحكمة في خمس تهم بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية وتهمتين بجرائم حرب وثلاث تهم إبادة جماعية ، علي صلة بالنزاع في إقليم دارفور .

مقالات ذات صلة