الأخبار

الإعلان عن عودة طوعية لمئات اللاجئين السودانيين بليبيا برعاية المنظمة الدولية للهجرة

الخرطوم ــ صوت الهامش
أعلنت قنصلية السودان العامة في مدينة بنغازي الليبية، عن تسهيل العودة الطوعية للراغبين من السودانيين للعودة إلى البلاد.

وقالت الخارجية السودانية إن عملية العودة الطواعية، تقوم لها القنصلية بالتعاون والتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية للمهاجرين السودانين، وتوفير المساعدات والعودة الطوعية الى بلاد لمن يرغب فيها.

وإتفق الجانبان على أن تقوم القنصلية العامة باستخراج المستندات المطلوبة للسودانيين العائدين، بينما تقوم المنظمة بتسيير رحلات جوية من بنغازي الى الخرطوم حصريًا للمرحلين والراغبين في العودة الطوعية.

فضلاً عن المنظمة الدولية للهجرة، تقوم بتقديم مساعدات للاسر الفقيرة عبر رؤساء الجاليات مباشرة، وتحسين مراكز الايواء، بالتركيز على انشاء عيادة صحية لكل مركز ، وتعقيم العنابر، ومراقبة معاملة الموقوفين.

كما اتفق الطرفان بحسب بيان للخارجية السودانية طالعته (صوت الهامش) على التواصل المستمر لمعاجلة كافة الاشكالات والقضايا التي تدخل في إطار مهام المنظمة بصورة عاجلة.

وفي الإطار، التقى الوزير المفوض عبدالله ابكر صالح القنصل العام لجمهورية السودان بمدينة بنغازي الليبية ”السبت“، بمقر بعثة الامم المتحدة بالمدينة، فيديركو صودا المدير الإقليمي لمنظمة الهجرة الدولية، وتطرق الجانبان للقضايا الجاليات السودانية المنتشرة في شرق ليبيا، التي قُدرت بمئات الآلاف.

مقالات ذات صلة