الأخبار

هيئة محامي دارفور تطالب بإطلاق سراح الطلاب المعتقلين وإغلاق الوحدات الجهادية في الجامعات

الخرطوم: صوت الهامش

طالبت هيئة محامي دارفور بإطلاق سراح الطلاب المعتقلين لدي الأجهزة الأمنية وإغلاق الوحدات الجهادية في الجامعات السودانية ، ومساءلة منسوبيها علي افعالهم الجنائية وفقا للقانون.

ونادت الهيئة بضرورة إطلاق سراح المعتقلين لدي هذه الكتائب الجهادية الأمنية وعلي رأسهم الطلاب الثلاثة (نصر الدين مختار/محمد محمد جاد الله/صديق عيسي محمد ) الذين اعتقلوا في وقت سابق.

وقالت الهيئة في بيان تلقته (صوت الهامش) ، أن الطالب نصر الدين مختار محمد عبد الله الرئيس السابق لرابطة طلاب دارفور بجامعة القرآن الكريم ظل يتعرض لإستهداف الكتائب الجهادية لنظام حزب المؤتمر الوطني بجامعة القرآن الكريم بصورة شخصية وتعريض حياته للخطر.

ولفتت انه في 14 /11/2015 داهمت الكتائب الأمنية والجهادية لطلاب حزب المؤتمر الوطني الطالب المذكور في سكنه الخاص بالخرطوم وأعتقلته وآخرين من دون سبب حيث مكث في الإعتقال عدة أشهر تعرض فيه لصنوف من أنواع التعذيب والصعق الكهربائي ولم تفرج عنه أجهزة النظام إلا بعد أن ساءت حالته الصحية ولم يتم التحقيق معه أثناء الإعتقال عن أي فعل مخالف للقانون، كما لم ينسب له أي تهمة وأفرج عنه من دون مساءلة قانونية.

وأكدت أن الغرض الأساسي من الإعتقال كان حرمانه من حقه القانوني والدستوري في الحرية والكرامة الإنسانية وحرمة التعذيب.

واشارت الهيئة انه في 22/8/2017 داهمت الكتائب الجهادية لحزب المؤتمر الوطني بجامعة القرآن الكريم الطالب/ نصر الدين مختار عقب خروجه من الجامعة وأداء إمتحان وأطلقت وأبلا من الطلقات النارية في الهواء قبل إعتقاله واكدت بان إعتقاله بتلك الصورة يشير إلي تعرض حياته للخطر بسبب معاناته من أمراض مزمنة بالمعدة وآثار التعذيب السابق من جراء الإعتقالات المتكررة ويعزز ذلك عدم السماح لأي من أسرته أو محاميه بمقابلته أو التعرف علي مكان الإعتقال.

وبينت الهيئة أن كتائب حزب المؤتمر الوطني الجهادية بالجامعات مؤخرا كثفت من حملاتها التعسفية في إعتقال طلاب دارفور وأعتقلت عدد من الطلاب.

وأشارت أن تلك الكتائب تمارس إعتقالاتها وجرائمها من دون مساءلة وتحت الحماية السلطوية ، مثلما حدث مؤخرا بداخلية طلاب جامعة أمدرمان الإسلامية بأبي سعد من قتل ونهب وترويع لطلاب دارفور بالداخلية المذكورة.

ويعاني طلاب دارفور من حملة استهداف واسعةً وإعتقالات من قبل جهاز الامن ، وينادي طلاب الاقليم بإعفائهم من الرسوم الدراسية وتحسين البيئة التعليمية لهم.

مقالات ذات صلة